الغرافة ينهي مشواره بفوز معنوي خارج الديار

حقق الغرافة فوزا معنويا في نهاية مشواره بدوري أبطال آسيا 2018 لكرة القدم بعدما قلب تأخره بهدف إلى فوز بثلاثة أهداف مساء اليوم، على مضيفه تركتور سازي الإيراني في المباراة التي جمعت بينهما على استاد "يادكار إمام" بمدينة تبريز لحساب الجولة السادسة والأخيرة من منافسات الدور الأول من المسابقة الآسيوية. 
 
وأنهى الغرافة الشوط الأول من المواجهة متأخرا بهدف سجله محمد إيران بوريان من ضربة جزاء في الدقيقة 30، لكنه تمكن من قلب الطاولة في الشوط الثاني، حيث أدرك التعادل في مناسبة أولى من مخالفة مباشرة نفذها مؤيد حسن بإتقان في شباك تركتور عند الدقيقة 70، وحقق عبدالعزيز حاتم الهدف الثاني للفهود في الدقيقة 76، وأضاف مهدي تارمي الهدف الثالث في الدقيقة 87. 
 
جاءت المباراة قوية من جانب الفريقين، ونجح الغرافة في قلب تأخره بهدف إلى الفوز بثلاثية ليكون بمثابة دفعة معنوية للفريق قبل لقاء الدحيل في بطولة كأس قطر. 
 
وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة اليوم أيضا فوز الأهلي السعودي خارج ملعبه على الجزيرة الإماراتي 2-1 على ستاد محمد بن زايد في أبوظبي. 
 
وتصدر الأهلي ترتيب المجموعة برصيد 14 نقطة من ست مباريات، مقابل 8 نقاط للجزيرة الثاني بفارق المواجهات المباشرة أمام الغرافة، ونقطتين لتركتور سازي تبريز، حيث تأهل الأهلي والجزيرة إلى دور الـ16. 
 
وفي دور الـ16 يلتقي الأهلي مع السد القطري ثاني المجموعة الثالثة، في حين يتقابل الجزيرة مع بيرسيبوليس الإيراني أول المجموعة الثالثة أيضا. 
 
وكانت الجولة الأولى شهدت فوز الجزيرة على الغرافة 3-2 في أبوظبي والأهلي على تركتور سازي 1-0 في مسقط، في حين شهدت الجولة الثانية فوز الغرافة على تركتور 3-0 في الدوحة والأهلي على الجزيرة 2-1 في جدة، وشهدت الجولة الثالثة تعادل الغرافة مع الأهلي 1-1 في الدوحة والجزيرة مع تركتور سازي 0-0 في أبوظبي، وشهدت الجولة الرابعة تعادل الأهلي مع الغرافة 1-1 في جدة وتركتور سازي مع الجزيرة 1-1 في تبريز، وشهدت الجولة الخامسة فوز الأهلي على تركتور سازي 2-0 في العين والجزيرة على الغرافة 3-2 في الدوحة. 
 
ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16 الذي تقام مبارياته خلال شهر مايو المقبل. 
وشارك تركتور سازي للمرة الخامسة في تاريخه في دوري أبطال آسيا، وسبق له في مرة واحدة أن تخطى الدور الأول، وكان ذلك في 2016، وخرج من دور الـ16 على يد النصر الإماراتي. 
ولم يسبق لتركتور أن فاز آسيويا على أي فريق قطري، وقد واجه الجيش في 2013، فتعادلا 3-3 في الدوحة، وفاز الجيش في إيران 4-2. 
 
وفي 2014، تواجد تركتور في المجموعة ذاتها مع الدحيل (لخويا)، وانتهت المواجهة بينهما على استاد عبدالله بن خليفة بالتعادل 0-0، بينما فاز الدحيل في إيران 1-0. 
 
وكانت المباراة الخامسة التي تجمع تركتور بالأندية القطرية هي تلك التي انتهت للغرافة في 19 فبراير الماضي على استاد ثاني بن جاسم بثلاثة أهداف دون رد. 
 
وكرس الغرافة التفوق القطري ضد نادي تركتور، خاصة أن المنافس ظهر بمستوى ضعيف في الجولات الخمس الماضية، علاوة على نتائجه الهزيلة محليا، حيث لم يتمكن من تحقيق أي فوز في آخر 5 مباريات له في الدوري الإيراني. 
 
 

اقراء ايضا