انطلاق بطولة العالم للنخبة للسنوكر بالدوحة.. الثلاثاء

تنطلق غدا /الثلاثاء/ منافسات بطولة العالم للنخبة على مستوى منتخبات السنوكر في نسختها الأولي التي تستضيفها قطر حتى الثاني من مارس المقبل، وبمشاركة 24 منتخبا يمثلون 18 دولة من مختلف قارات العالم. 
  ويشهد اليوم الأول من المنافسات إقامة 12 مباراة في المجموعات الثماني من البطولة، وفي أبرزها يلتقي المنتخب القطري /ب/ مع نظيره المصري ضمن منافسات المجموعة السابعة، وباكستان /أ/ مع روسيا ضمن منافسات المجموعة الأولى، والهند /أ/ مع أيسلندا في المجموعة الثانية. 
   أما المنتخب القطري /أ/ فمن المنتظر أن يستهل مبارياته في البطولة بعد غد الأربعاء بمواجهتين متتاليتين ، الأولى مع ماليزيا، والثانية مع جنوب إفريقيا. 
 وتقام منافسات البطولة على أربع طاولات، بواقع 12 مباراة يوميا حيث تم تقسيم المنتخبات الأربعة والعشرين المشاركة في البطولة إلى ثماني مجموعات، حيث تضم كل مجموعة ثلاثة فرق مع عدم السماح بوجود فريقين من بلد واحد في مجموعة واحدة، على أن تقام المرحلة الأولى من المنافسات بنظام دوري المجموعات من دور واحد بحيث يصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الستة عشر، ومن هذه المرحلة يتم تطبيق نظام خروج المغلوب مباشرة. 
  وتم تقسيم المنتخبات المشاركة على المجموعات الثماني مساء اليوم عن طريق قرعة علنية تمت خلال الاجتماع الفني للبطولة بحضور كل الوفود المشاركة. 
  ويشارك في البطولة ست دول بمنتخبين وهي : باكستان لكونها فائزة بالمركزين الأول والثاني في بطولة العالم الأخيرة، إيرلندا لأنها بطلة أوروبا، ويلز لوصولها إلى المربع الذهبي في بطولتي العالم وأوروبا، الهند بصفتها بطلة آسيا، هونج كونج بصفتها تضم اللاعبين المصنفين الأوائل حاليا في السنوكر على مستوي آسيا، وقطر بصفته البلد المنظم، فيما تشارك 12 دولة بمنتخب واحد وهي : مصر، جنوب إفريقيا، العراق، بولندا، ايسلندا، روسيا، استراليا، ايلاند أوف مان، الصين، ماليزيا، نيوزيلندا، وكندا. 
  ورصد الاتحاد القطري بالتعاون مع الاتحاد الدولي جوائز مالية تصل إلي 60 ألف دولار للمنتخبات المشاركة، حيث أنه للمرة الاولي في تاريخ السنوكر على مستوى العالم يكون لجميع المتنافسين بدون استثناء نصيب من الجوائز المالية، حيث ينال الفريق الفائز الفائز باللقب سيحصل على 15 ألف دولار، والوصيف سيحصل على سبعة آلاف دولار، بينما يحصل الفريق الخاسر في الدور نصف النهائي على ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار، وينال الفريق الذي يخرج من الدور ربع النهائي على ألفين وخمسمائة دولار، ويحصل الفريق الذي يخرج من الدور ثمن النهائي على ألف وخمسمائة دولار ، وينال الفريق الذي يخرج من دور المجموعات على ألف دولار. 
  وأكد مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر أن انطلاق البطولة في موعدها وحضور جميع المنتخبات المتأهلة للمشاركة يؤكد أن قطر نموذج حي على فصل السياسة عن الرياضة ، مرحبا بجميع الرياضيين فوق أرضها بغض النظر عن أي نواحي خلافية اخرى. 
   وقال الخيارين ، في تصريح صحفي ، إن البطولة ستكون الأقوى على مستوى العالم في رياضة السنوكر، خاصة انها تضم ـفضل منتخبات العالم من حيث النتائج علي مستوي القارات وبطولة العالم الاخيرة . 
  وأوضح ان الاتحاد القطري وفر كافة الامكانيات لانجاح هذه البطولة وهو امر طبيعي خاصة أنها فكرة قطرية خالصة ولاقت قبولا كبيرا من جانب أعضاء الجمعية العمومية في الاتحاد الدولي، متوقعا أن تتواصل البطولة في الاعوام القادمة بنجاح كبير. 
 

اقراء ايضا