منافسات قوية تنتظر الفرق المشاركة في بطولة الجاليات الأفريقية

أجريت في العاشرة والنصف من صباح اليوم بمقر السفارة الجزائرية بالدوحة قرعة بطولة الجاليات الآسيوية الأفريقية في نسختها الثانية للموسم الرياضي 2017/2018 .

وتأتي البطولة كإحدى ثمار الشراكة المجتمعية بين الاتحاد القطري لكرة القدم وفئات المجتمع المحلي ، حيث يوليها الاتحاد أهمية كبيرة من منطلق مسئوليته الاجتماعية ، وفي خطوة تهدف إلى تعزيز دور لعبة كرة القدم في المجتمع المحلي وغرس ثقافة ممارستها من خلال إيجاد بيئة رياضية ملائمة للجميع من أجل ممارسة أفضل لكرة القدم ، وسيوفر الاتحاد الملاعب التي ستقام عليها البطولة حريص ، بالإضافة إلى الحكام والكرات ، كما تم إعداد لائحة خاصة لها .

وقد أقيمت القرعة بحضور سعادة عبدالعزيز سبع سفير دولة الجزائر لدى الدّولة ، والسيد / حسين الشرشني المشرف العام على البطولة والسيد أحمد الرميحي والسيد عثمان بليق ممثلو الاتحاد القطري لكرة القدم ، بالإضافة إلى ممثلي الفرق العشرة المشاركة في بطولة الجاليات الأفريقية .

وتقام البطولة التي يشرف على تنظيمها الاتحاد القطري لكرة القدم بمشاركة عشرة فرق يمثلون الجاليات الأفريقية المقيمة في دولة قطر ، حيث تم توزيعها على مجموعتين وتضم كل مجموعة خمسة فرق ستتنافس جميعها على إحراز لقب البطولة في نسختها الثانية .

حيث أسفرت القرعة التي أشرف على إجرائها السيد أحمد الرميحي عن وقوع فرق جنوب أفريقيا والجزائر وأريتريا ومالي وأثيوبيا ، ضمن فرق المجموعة الأولى ، بينما ضمت فرق المجموعة الثانية تنزانيا وكينيا والسودان والسنغال وبوركينا فاسو .

ويقضي نظام البطولة بخوض جميع الفرق في كلتا المجموعتين مباريات الدور التمهيدي بنظام الدوري من دور واحد ، وستتأهل أربعة فرق للمرحلة الثانية ، من خلال أول وثاني كل مجموعة للدور قبل النهائي ومن ثم المباراة النهائية .

وستنطلق البطولة في الخامس عشر من فبراير الجاري بحضور السادة سفراء الدول المشاركة ، وستقام المباريات على الملعب الفرعي الخارجي بنادي العربي ، بواقع ثلاثة أيام في كل جولة وهي الخميس والأحد والاثنين من كل أسبوع ، حيث ستقام مباراتان في كل يوم في تمام الثامنة والنصف مساء للمباراة الأولى والعاشرة مساء للمباراة الثانية .

وستقام مباراتا الدور قبل النهائي 12 مارس المقبل ، حيث سيلعب أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية ، وأول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى ، وسيسدل الستار على منافسات البطولة بمباراتي المركز الثالث والرابع والنهائية يوم السبت الموافق 17 مارس 2018 ، وستتوج الفرق صاحبة المراكز الثلاثة الأولى بالميداليات وكأس البطولة للفريق البطل .

وستكون البداية بمباراتي تنزانيا وبركينا فاسو من المجموعة الثانية وجنوب أفريقيا وإثيوبيا من المجموعة الأولى ، وستقام المباراة على شوطين بواقع 30 دقيقة لكل شوط

ومن المتوقع أن تلقى اهتماماً كبيراً وحضوراً جماهيرياً متميزاً من الجاليات الأفريقية ، وهي تمثل فرصة حقيقية لجماهير الجاليات الأفريقية المقيمة في قطر لممارسة هواياتهم الكروية ، وتشجيعهم على لعب كرة القدم وإضفاء روح التحدي فيما بينهم .

 كما أن الاتحاد يعزز من خلالها التزامه بغرس ثقافة كرة القدم بين المجتمعات ، لمن جميع الجاليات المتواجدة في جميع أنحاء قطر مع التركيز على القيم الإيجابية والمنافع الاجتماعية التي تولدها بين المجتمعات .

 جدير بالذكر أن بطولة الجاليات الأفريقية ليست الأولى التي ينظمها الاتحاد للجاليات ، بل هي امتداد لبطولات أخرى نُظمت في نفس هذا الإطار الثقافي والرياضي والاجتماعي والذي يتماشى مع رؤية الاتحاد 2021 ، ومن قبل تم تنظيم بطولة الجالية الهندية وغيرها الكثير من البطولات والفعاليات الأخرى ، وتقام حالياً بطولة الجاليات الآسيوية في نسختها السادسة .

اقراء ايضا