الغرافة يتأهل لدور المجموعات في دوري الابطال بفوزه على باختاكور الأوزبكي

تأهل فريق الغرافة القطري لدور المجموعات بدوري أبطال آسيا لكرة القدم 2018، بعد فوزه على ضيفه باختاكور الأوزبكي بنتيجة (2- 1) في المباراة التي جمعتهما اليوم على ستاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة ضمن الدور التمهيدي للمسابقة.

سجل أهداف المباراة ويسلي شنايدر في الدقيقة 22 (من ركلة جزاء)، وديوجو أمادو في الدقيقة 29 للغرافة، وسجل لباختاكور لاعبه خاكيموف في الدقيقة (90 +3).
وبهذا الفوز، تأهل فريق الغرافة للعب ضمن المجموعة الأولى التي تضم الجزيرة الإماراتي، والأهلي السعودي، وتراكتور سازي الإيراني. ويحتل الغرافة حاليا المركز السادس في ترتيب الدوري القطري بعد أن تلقى خسارة قاسية أمام السد /الخميس/ الماضي في المرحلة 14 من المسابقة.
وشارك الغرافة في كل نسخ دوري أبطال آسيا بين عامي 2008 و2012، وكانت أفضل نتائج الفريق هي التأهل لربع النهائي عام 2010، لكنه منذ عام 2012 لم ينجح في التأهل للبطولة.
ويعتبر نادي باختاكور أنجح أندية أوزبكستان على الإطلاق، حيث فاز بـ11 بطولة دوري ولم يفشل في الوصول لدوري أبطال آسيا منذ بدايته عام 2003 سوى في مناسبتين.
  وقد سبق للفريقين أن تقابلا في 3 مناسبات بدوري أبطال آسيا، ففي دور المجموعات في عام 2008، تعادل الغرافة مع باختاكور بهدفين لمثلهما ذهابا، ثم خسر بثنائية نظيفة أمام باختاكور في مباراة الإياب، فيما حقق الغرافة الفوز على باختاكور بهدف دون رد، في دور الـ16 للبطولة عام 2010.
جاءت مباراة الغرافة وباختاكور الأوزبكي قوية ومثيرة، وأحكم الغرافة سيطرته على مجريات المباراة وتمكن من إنهاء الشوط الثاني متقدما بهدفين دون رد، في المقابل تمكن فريق باختاكور من تسجيل هدفه الوحيد في الشوط الثاني لتنتهي المباراة بفوز الغرافة بهدفين لهدف وتأهله لدور المجموعات.
وشهدت انطلاقة المباراة فترات جس نبض بين الفريقين وقاد الغرافة أولى محاولاته الهجومية بواسطة لاعبيه أحمد علاء وعبدالعزيز حاتم، وويسلي شنايدر الذي كاد يغالط شوراخمدوف حارس مرمى فريق باختاكور الأوزبكي في الدقيقة 7 لكن تسديدته مرت قوية بجوار المرمى.
وحاول باختاكور الوصول لشباك الغرافة وقاد أولى محاولاته في الدقيقة 14 تصدى لها قاسم برهان حارس مرمى الغرافة.
    وواصل الغرافة بحثه عن معانقة الشباك وافتتاح النتيجة في وقت مبكر، إلى أن جاءت الدقيقة 22 حيث حصل على ركلة جزاء نفذها لاعبه الهولندي ويسلي شنايدر بنجاح ليهدي التقدم لفريقه الغرافة. الهدف فتح شهية الغرافة لتحقيق المزيد، فبعد مرور 7 دقائق تحديدا تمكن من إضافة الهدف الثاني بواسطة لاعبه وديوجو أمادو في الدقيقة 29 بعد تلقيه تمريرة عرضية ذكية من مهدي تارمي ليسكنها الشباك ويضيف الهدف الثاني للغرافة.
واستمر الضغط من جانب الغرافة بواسطة أمادو وأحمد علاء الذي أهدر فرصة هدف ثالث بعد تسديدة قوية مرت بجوار المرمى، بدوره أهدر مهدي تارمي فرصة إضافة هدف لفريقه في الدقيقة 31.
     في حين جاءت أبرز محاولات فريق باختاكور الأوزبكي في الدقيقة 41 بعد تصويبة قوية من لاعبه البرازيلي تياجو بيزيرا مرت فوق مرمى الغرافة.    وكثف لاعبو باختاكور من محاولاتهم الهجومية في الدقائق الأخيرة للشوط بحثا عن تقليص الفارق لكن محاولاتهم باءت بالفشل ولم تشكل خطورة كبيرة على مرمى قاسم برهان الذي حافظ على نظافة شباكه لينتهي الشوط الأول بتقدم الغرافة بهدفين دون رد.
ومع انطلاق الشوط الثاني، كاد فريق باختاكور أن يقلص الفارق ويسجل هدفا بعد هجمة قوية قادها لاعبه أخمادوف نجح قاسم برهان حارس مرمى الغرافة في التصدي لها في الدقيقة 49.
في المقابل أهدر الغرافة فرصة تسجيل الهدف الثالث بواسطة لاعبه ديوجو أمادو بعد تسديدة قوية افتقدت للدقة والتركيز لتمر بجانب المرمى.
وبعد إضافة الحكم لـ4 دقائق كوقت بدل ضائع تمكن فريق باختاكور بعد محاولاته المتكررة من الوصول إلى شباك الغرافة وتسجيل هدفه الوحيد في الدقيقة (90+3) بواسطة لاعبه خاكيموف، لتنتهي المباراة بفوز الغرافة على باختاكور الأوزبكي بهدفين لهدف وتأهله لدور المجموعات بدوري أبطال آسيا 2018 لكرة القدم.
 

اقراء ايضا