برشلونة يهزم اسبانيول ويتأهل الى نصف نهائي كأس اسبانيا

تأهل برشلونة حامل اللقب الى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم بفوزه الخميس على جاره الكاتالوني اسبانيول 2-صفر في اياب ربع النهائي.

وسجل الاوروغوياني لويس سواريز (9) والارجنتيني ليونيل ميسي (25) الهدفين.
وكان اسبانيول فاز ذهابا 1-صفر الاسبوع الماضي.
ويملك برشلونة الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة برصيد 29 لقبا اخرها في الاعوام الثلاثة الاخيرة، امام اتلتيك بلباو (23 لقبا) الغائب الابرز عن ربع النهائي، فيما حقق اسبانيول اللقب 4 مرات اخرها عام 2006 علما بانه خسر النهائي 5 مرات بينها مرة امام برشلونة عام 1957.
وتسحب قرعة نصف النهائي الجمعة لتحديد طرفي كل مباراة من بين الاندية الاربعة برشلونة، ليغانيس، فالنسيا واشبيلية.
على ملعب كامب نو الذي شهد خسارة مذلة لاسبانيول صفر-5 في التاسع ايلول/سبتمبر الماضي في المرحلة الثالثة من الدوري، تقدم برشلونة بهدف مبكر معوضا خسارته صفر-1 في الذهاب على ارض ضيفه.
وجاء هدف الافتتاح بعد كرة من ميسي الى اليكس فيدال في الجهة اليمنى ارسلها عالية الى القائم الثاني بالمقاس على رأس سواريز الذي تابعها دون تردد في الزاوية اليمنى (9).
ورد اسبانيول بهجمة سريعة ايضا، وكاد يدرك التعادل من تسديدة قوية لجيرارد مورينو لكن الحارس الهولندي ياسبر سيليسن تصدى لكرته وتكفل الدفاع بازالة خطرها (10).
وحاول ميسي بتسديدة بعيدة من نحو 40 مترا فلم ينجح (20)، ثم استغل خطأ دفاعيا بعد ان فقد الكرة في المنطقة فاستعادها وسدد كرة خاطفة ارتطمت بالمدافع البرازيلي نالدو وخدعت الحارس باو لوبيز واستقرت في شباكه (25) هدفا ثانيا كان كافيا لتأهل برشلونة اذا بقيت النتيجة على حالها حتى نهاية المباراة.
وسيطر برشلونة كليا على المجريات، وتلاعب ميسي وسواريز اللذان ازداد التناغم بينهما بعد رحيل البرازيلي نيمار الى باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة قياسية (222 مليون يورو)، بدفاع اسبانيول، وكان الاوروغوياني سيضيف هدفا آخر لو لمست قدمه الكرة العرضية التي ارسلها سيرجي روبرتو من الجهة اليمنى (30).
واهدر الاوروغوياني فرصة جديدة مناسبة للتسجيل (32)، ومثله فعل الارجنتيني عندما تابع كرة عرضية "طائرة" من جوردي البا فجانبت القائم الايمن (34).
كانت آخر فرصة في الشوط الاول من كرة ارسلها سيرخيو بوسكيتس الى ميسي المنفرد فاغلق باو لوبيز الزاوية امامه، وارسلها الارجنتينى من زاوية صعبة نحو المرمى الخالي من حارسه فمرت   بموازاة ولم تجد من يتابعها (45).
- مشاركة اولى لكوتينيو -
وفي الشوط الثاني، دفع مدرب اسبانيول كيكي فلوريس بالمهاجم البرازيلي ليو باتيستاو بدلا من سيرجي داردار فكاد يقلص الفارق من تسديدة ارضية سيطر عليها الحارس سيليسين بصعوبة (52)، وسدد ميسي كرة مباغتة جديدة من مسافة بعيدة حولها الحارس لوبيز الى ركنية (55).
وخف ايقاع الاداء، وحاول جيرارد مورينيو اثر عرضية من سيرخيو غارسيا فعلت كرته العارضة (67) قبل دقيقة من ادخال البرازيلي فيليبي كوتينيو بدلا من انييستا، ليلعب لاول مرة مع العملاق الكاتالوني الى جانب ميسي وسواريز بعد انتقاله اليه من ليفربول الانكليزي في صفقة اجمالية تصل الى 160 مليون يورو.
واستعاد برشلونة المبادرة لكن بنسبة اقل، وهدد ميسي مرمى الضيوف مجددا (71 و79) وسواريز (75 و80) والكرواتي ايفان راكيتيتش (76) قبل ان يصيب النجم الارجنتيني برأسية القائم الايمن (88).
واحتج لاعبو اسبانيول اكثر من مرة في هذا الشوط مطالبين بركلة جزاء، بيد ان الحكم انطونيو ماتيو لم يعر مطالباتهم اي اهتمام.
 

اقراء ايضا