فلسطين تحقق انجازا تاريخيا وتضرب موعدا مع العنابي بربع نهائي كأس آسيا U23

 تأهل منتخب فلسطين إلى الدور ربع النهائي بعد فوزه على تايلاند 5-1 يوم الثلاثاء على ستاد المجمع الأولمبي الرياضي في تشانغجو، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2018 في الصين.
 
وسجل مهند فنون (15) وعدي دباغ (26) ومحمود يوسف (30) ومحمد درويش (32) والبديل شهاب قمبور (88) أهداف فلسطين، في حين أحرز تشينروب سامفاودي (44) هدف تايلاند الوحيد.
 
وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً فوز اليابان حاملة اللقب على كوريا الشمالية 3-1 على ستاد مجمع جيانغين الرياضي في جيانغين.
 
وتصدرت اليابان ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لفلسطين الثانية والتي تقدمت بفارق الأهداف أمام كوريا الشمالية، ولا شيء لتايلاند. حيث تأهلت اليابان وفلسطين للدور ربع النهائي.
 
وفي الدور ربع النهائي، تلتقي يوم الجمعة اليابان مع أوزبكستان ثانية المجموعة الأولى، في حين تتقابل فلسطين مع منتخبنا الوطني أول المجموعة الأولى.
 
وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت يوم الأربعاء فوز اليابان على فلسطين 1-0 وكوريا الشمالية على تايلاند 1-0، في حين شهدت الجولة الثانية يوم السبت فوز اليابان على تايلاند 1-0 وتعادل فلسطين مع كوريا الشمالية 1-1. 
 
وضغط المنتخب الفلسطيني منذ البداية بحثاً عن تحقيق الفوز الذي يبقيه في المنافسة، وسنحت له أولى الفرص عبر تسديدة محمد رشيد التي مرت فوق العارضة، ثم مرت رأسية عدي دباغ بجوار القائم.
 
وأثمر ضغط فلسطين عن تسجيل هدف التقدم بعدما هيأ دباغ الكرة أمام مهند فنون ليسدد من خارج منطقة الجزاء بعيداً عن متناول الحارس نونت موانغنغام (15).
 
واستمرت المحاولات الفلسطينية ليسدد دباغ الهدف الثاني في الدقيقة 26 عقب انطلاقة مميزة بالكرة ثم سددها متقنة في الشباك.
 
وأضاف محمود يوسف الهدف الثالث بعدما استلم تمريرة محمد رشيد داخل منطقة الجزاء وسدد من تحت الحارس نونت (30).
 
وحفز هذا الهدف لاعبي فلسطين للضغط أكثر على المرمى، فسجلوا الهدف الرابع وسط انهيار معنوي لدى لاعبين تايلاند، عندما أرسل يوسف الشهاب تمريرة عرضية من الجهة اليسرى تابعها محمد درويش في الشباك (32).
 
ثم قلص منتخب تايلاند الفارق قبيل نهاية الشوط الأول عندما أرسل تاناسيث سريبالا تمريرة عرضية تابعها تشينروب سامفاودي في الشباك (42).
 
 
وفي الشوط الثاني هدأ إيقاع اللعب، مع استمرار الأفضلية لمنتخب فلسطين الذي سنحت له أكثر من فرصة لإضافة المزيد من الأهداف، كان أبرزها تسديدة محمد الكايد من ضربة حرة مباشرة والتي تصدى لها الحارس نونت.
 
 
ولكن المنتخب الفلسطيني سجل الهدف الخامس في الدقيقة 88 عن طريق البديل شهاب قمبور.
 
 أيمن صندوقة مدرب منتخب فلسطين: أشكر كل من ساهموا في وصولنا إلى هذه المرحلة
 
"أريد أن أشكر جميع من ساهموا في وصولنا اليوم إلى هذه المرحلة، أنا فخور باللاعبين الذين قدموا مستوى رائع وأظهروا نضوجهم، أعتقد أننا سيطرنا على المباراة طوال 90 دقيقة خاصة في وسط الملعب وكنا جيدين تماماً في استغلال الفرص، أريد أيضاً أن أشكر اللاعبين الذين قدموا كل شيء اليوم".
 
 
زوران جانكوفيتش مدرب منتخب تايلاند: حاولنا أن نلعب بخط دفاع قوي لكننا ارتكبنا الكثير من الأخطاء
 
"حاولنا أن نلعب بخط دفاع قوي لأننا كنا نعرف أن منتخب فلسطين يحتاج لتسجيل الأهداف والفوز من أجل التأهل، ارتكبنا الكثير من الأخطاء، وهذه الأخطاء هي مشكلتنا الرئيسية، حاولنا ما بوسعي من أجل الفريق، هذا الفريق يضم لاعبين جيدين ويحتاج للرعاية من أجل المستقبل".
 

اقراء ايضا