ختام مثير لمهرجان داربي قطر الدولي لسباقات الخيل

اختتمت مساء اليوم، منافسات مهرجان داربي قطر الدولي لسباقات الخيل الذي نظمه نادي السباق والفروسية على مدار يومين وشهدت منافسات قوية ومثيرة بمشاركة كبيرة من ملاك من خارج قطر . 
وأقيمت مساء اليوم منافسات السباق التاسع عشر في الموسم الحالي واشتمل على 9 أشواط خصص الأخير منها / الرئيسي / لجائزة داربي قطر الدولي  الفئة الأولى  للخيل المهجنة الأصيلة لمسافة 2000 متر على المضمار العشبي وأسفر عن فوز المهر الأحمر " ماك مان " ملك الياباني تاكيا شيماكاوا بالمركز الأول ليمنح مالكه جائزة الداربي الدولي مع المدرب الدوينو بوتي والخيال داريو فارجو  . 
وعقب السباق قام العميد الركن يوسف دسمال الكواري، بتتويج الفائزين بالداربي في حضور عيسى محمد المهندي رئيس مجلس إدارة نادي السباق والفروسية، وناصر شريدة الكعبي مدير عام النادي . 
وشهد السباق إقامة 8 أشواط أخرى بينهما الشوطان السابع والثامن على الداربي الدولي للخيل العربية . وفي الشوط الثامن المخصص للخيل العربية الأصيلة من الفئة الثانية على داربي قطر الدولي لمسافة 2000 متر فاز المهر الأزرق " يزيد " ملك أم قرن مع المدرب البان ديميول والخيال اوليفيه.. أما الشوط السابع على داربي قطر للخيل العربية الأصيلة، عمر 3 سنوات فقط، من الفئة الثالثة، لمسافة 1600متر ، أسفر عن فوز المهرة الشقراء "إيستر دو فوست" ملك خليفة بن شعيل بن خليفة الكواري بالمركز الأول بإشراف المدرب جاسم محمد غزالي جهرمي وبقيادة الخيال هاري بنتلي. 
   وخصص الشوط الأول للخيل العربية الأصيلة من الإنتاج المحلي المبتدئة والفائزة بسباق، لمسافة 1850مترا، وللخيالة القطريين فقط، أسفر عن فوز الفرس الزرقاء "هجوى" ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني بالمركز الأول بإشراف المدرب جوليان كولن جون سمارت وبقيادة الخيال علي خالد محمد المسلم. 
    أما الشوط الثاني المخصص للخيل المهجنة الأصيلة المبتدئة، الدرجة 6، لمسافة 1850م، شهد  فوز الجواد الأحمر "أوف هي غوز" ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني بالمركز الأول بإشراف المدرب جوليان كولن جون سمارت وبقيادة الخيال تيو باشولو . 
   وفي الشوط الثالث المخصص للخيل المهجنة الأصيلة من الإنتاج المحلي، تكافؤ تصنيف 80 وأقل، لمسافة 1600متر ، فاز بالمركز الأول  المهر الأزرق "شيداد" ملك أسامة عمر إسماعيل الدفع بالمركز الأول وبإشراف المالك نفسه وبقيادة الخيال جيرالد أفرانش . 
   وشهد الشوط الرابع المخصص للخيل المهجنة الأصيلة، تكافؤ تصنيف 75  95، الدرجة 3، لمسافة 1400متر، فوز الحصان الأشقر "سير جاي بورتيوس" ملك مربط إنجاز بالمركز الأول بإشراف المدرب محمد جاسم غزالي جهرمي وبقيادة الخيال هاري بنتلي . 
أما الشوط الخامس المخصص للخيل العربية الأصيلة من الإنتاج المحلي، عمر 3 سنوات فقط، لمسافة 1600متر، أسفر عن فوز المهر الأزرق "راقي" ملك حسن علي حسن المطوي بالمركز الأول بإشراف المالك نفسه وبقيادة الخيال مارك لرنر . 
وفي الشوط السادس على داربي قطر للخيل المهجنة الأصيلة من الإنتاج المحلي، عمر 3 سنوات فقط، لمسافة 1850متر، فاز المهر الأحمر "جلمود" ملك أم قرن بالمركز الأول بإشراف المدرب ألبان إيلي ماري دو ميول وبقيادة الخيال جون باتيستي هاميل . 
وأعرب عيسى محمد المهندي رئيس مجلس ادارة نادي السباق والفروسية عن ارتياحه للختام المميز الذي جاء عليه داربي قطر الدولي اليوم، مشيدا بالحضور المميز للجماهير التي اكتظت بها جنبات النادي ومدرجاته ومنصته الرئيسية . وقال المهندي في تصريحات صحفية عقب انتهاء المنافسات "إن المشاركة كانت قوية للغاية، وانتهت بمفاجأة فوز مشارك من خارج الدولة وهذا في حد ذاته مؤشر قوي على أن قطر تجذب الخيل العالمية". وأضاف رئيس نادي الفروسية :"لقد نجحنا بتوفيق من الله في تطوير الداربي هذا العام ، ولم نتأثر أبدا بالحصار الذي نتعرض له وإنما على العكس كانت المشاركات أقوى والجوائز والحضور أفضل من أي عام مضى، وهو ما يدل على سمعة قطر العالمية في سباقات الخيل". وتابع المهندي: "إن فوز خيل من الخارج يثري السباقات المحلية ويساعد أكثر في انتشار السمعة المميزة لنا على المستوى العالمي، خاصة أن مشاركة أعداد كبيرة من الخارج يدل على مدى جذب قطر للأسماء الخارجية، وهو ما يساعد في نفس الوقت على مزيد من الاحتكاك للمدربين أو المنتجين المحليين ومعرفة آخر ما وصلت إليه مستويات الخيول الخارجية، بالإضافة إلى عمل مقارنة بين المستويات المحلية والقادمة من الخارج وهو ما يصب في النهاية لصالح مدربينا ومنتجين" . 
وأشار إلى ان فوز مشارك خارجي بداربي قطر يعد حافزا للملاك القطريين في إحداث التطور المطلوب من أجل تحقيق الفوز في المراحل المقبلة سواء المحلية أو التي تقام خارج قطر، خاصة أن من أهدافنا رؤية خيول قطرية تفوز بسباقات في اوروبا، وهو ما يحقق جزءا من استراتيجية النادي في نشر الوعي ومشاهدة اسم قطر عاليا في المحافل الدولية. ومن جهته أبدى الياباني تاكاشي توداما في تصريح صحفي له اليوم عقب تسلمه جائزة الشوط الرئيسي نيابة عن مواطنه تاكيا شيماكاوا مالك المهر الأحمر " ماك مان "، سعادته الكبيرة بالفوز بلقب جائزة داربي قطر الدولي بعد فوز " ماك مان " بالمركز الأول في الشوط الرئيسي اليوم بعد منافسة قوية مع 14 رأسا من الجياد القوية.. مشيرا إلى أن المنافسة كانت صعبة والفوز لم يأت بسهولة... رغم المشاركة للمرة الأولى في قطر إلا أن الحظ كان حليفا له في أول ظهور في السباقات القطرية . وأكد أن فوزهم اليوم يمنحهم مزيدا من التشجيع والحرص على المشاركة في السباقات الكبيرة التي تقام في قطر.. وأشاد بالتنظيم الجيد من قبل نادي السابق والفروسية الذي وفر كل سبل الراحة لكل من جاء للمشاركة في هذا السابق من خارج قطر ..وقال "لقد شاهدت اليوم سباقات قوية في جميع الأشواط التي أقيمت في الداربي والمستوى الذي ظهر في هذه السباقات يدل على تطور الفروسية القطرية وعلى أنها تشهد المزيد من الرعاية والدعم من القائمين على أمرها". 
ومن جهته أشاد العميد الركن يوسف دسمال رئيس الاتحاد الرياضي العسكري بالمستوى المتطور الذي تشهده السابقات القطرية التي أصبحت ذات سمعة عالمية وان الفروسية القطرية بفضل الاهتمام الكبير الذي تحظى به من الدولة حققت العديد من النجاحات المتميزة في جميع النواحي الفنية والتنظيمية وفي المشاركات الخارجية فهناك العديد من ملاك الخيل القطريين حققوا نتائج متميزة خارجيا . 
وأكد في تصريح صحفي له اليوم عقب مشاركته في تتويج الفائزين بالشوط الرئيسي في سباق اليوم، أن الأجواء التي أقيمت فيها منافسات الداربي كانت جميلة ومثيرة وشهدت جميع الأشواط اثارة كبيرة وحظيت بمتابعة كبيرة من الجماهير، وتمنى أن تواصل الفروسية القطرية هذه النجاحات في كافة الأصعدة الملحية والعالمية خاصة أن رياضة الفروسية تعتبر جزءا من التراث القطري وهي رياضة الأجداد والآباء . 
 

اقراء ايضا