ليفربول يضم الهولندي فيرجيل فان دييك

عزز ليفربول رابع الدوري الإنكليزي لكرة القدم دفاعه بضم الهولندي فيرجيل فان دييك من مواطنه ساوثمبتون في صفقة قياسية بالنسبة لمدافع قدرت بـ75 مليون جنيه استرليني.

وقال النادي الاربعاء في بيان "بامكان ليفربول التأكيد أنه توصل الى اتفاق مع ساوثمبتون بخصوص انتقال فيرجيل فان دييك"، مؤكدا ايضا "توصل الحمر الى اتفاق مع اللاعب نفسه، وبذلك سينتقل المدافع البالغ 26 عاما الى انفيلد عندما يفتح باب الانتقالات الشتوية في الاول من كانون الثاني/يناير".
واشار ليفربول الى أن "اللاعب الدولي الهولندي سيرتدي الرقم 4 عندما يصل الى ليفربول".
وسعى فريق المدرب الالماني يورغن كلوب الى ضم فان دييك خلال فترة الانتقالات الصيفية، وتقدم اللاعب نفسه بطلب الرحيل عن ساوثمبتون، لكن الصفقة لم تتم.
وتخلى ليفربول عن اهتمامه بضم اللاعب بعد تلويح ساوثمبتون بتقديم شكوى لدى رابطة الدوري الممتاز بحقه بسبب تواصله غير القانوني مع المدافع الهولندي الذي التحق بفريقه الحالي من سلتيك الاسكتلندي مقابل 13 مليون جنيه استرليني في أيلول/سبتمبر 2015.
وفرض فان دييك نفسه كأحد أفضل لاعبي قلب الدفاع في الدوري الانكليزي.
ووقع عقدا جديدا لستة أعوام في أيار/مايو 2016.
وذكرت وسائل الاعلام المحلية أن العملاقين الآخرين تشلسي ومانشستر سيتي ارادا ايضا ضم اللاعب، لكن ليفربول كسب السباق وحصل على خدماته في صفقة سيتقاضى بموجبها اللاعب 180 الف جنيه استرليني اسبوعيا.
وغاب فان دييك عن تشكيلة ساوثمبتون في المباريات الثلاث الأخيرة في الدوري الممتاز ضد تشلسي وهادرسفيلد وتوتنهام، واعترف مدربه الارجنتيني ماوريسيو بيليغرينو بعد اللقاء الأخير يوم الثلاثاء أن ليس لديه أدنى فكرة عن بقاء الهولندي مع الفريق او رحيله، مضيفا "ندرك أنه هناك الكثير من التخمينات المحيطة بفيرجيل.
علينا الانتظار لمعرفة ما سيحصل.
لا سيطرة لي على هذه المسألة...".
وأكد ساوثمبتون أن فان دييك أصبح اغلى مدافع في العالم لكنه لم يحدد قيمة الصفقة، مكتفيا بالقول "توصل ساوثمبتون الى اتفاق مالي سيحطم الرقم القياسي العالمي على صعيد المدافعين.
يتمنى النادي لفيرجيل كل الخير في مستقبله عندما تستكمل الصفقة في الاول من كانون الثاني/يناير 2018".
وكان الرقم القياسي السابق على صعيد المدافعين مسجلا باسم كايل ووكر الذي كلف مانشستر سيتي الصيف المنصرم 54 مليون جنيه استرليني لضمه من توتنهام.
- "يوم فخر" -
وفي حال كان مبلغ الـ75 مليونا دقيقا، فسيصبح فان دييك على المسافة ذاتها من ثاني اغلى لاعب في تاريخ الدوري الممتاز مهاجم مانشستر يونايتد البلجيكي روميلو لوكاكو الذي كلف 75 مليون جنيه استرليني للانتقال الى فريق "الشياطين الحمر" من ايفرتون خلال الصيف المنصرم، علما بأن زميله الحالي لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا يحمل الرقم القياسي بـ90 مليونا.
ويأمل كلوب بأن يمنحه فان دييك بعض الطمأنينة في خط الدفاع الذي يعتبر نقطة الضعف بالنسبة لليفربول هذا الموسم، إذ اهتزت شباكه في 23 مناسبة خلال 20 مباراة في الدوري الممتاز، ما يجعل فريق "الحمر" الاسوأ دفاعا بين الأندية الستة الكبرى باستثناء ارسنال الذي تلقى 23 هدفا ايضا لكن في 19 مباراة حتى الان.
وأعرب فان دييك الذي بدأ مشواره الاحترافي عام 2011 مع غرونينغن، عن سعادته بانضمامه الى "الحمر" قائلا عبر حسابه على تويتر مع صورة له بقميص ليفربول "أنا سعيد وفخور بموافقتي على أن أصبح لاعبا في ليفربول".
وتابع "اليوم هو يوم فخر بالنسبة لي ولعائلتي، لأني أنضم الى أحد أكبر الأندية في عالم كرة القدم.
اتطلع بفارغ الصبر لارتداء القميص الاحمر الشهير للمرة الأولى أمام الجمهور، سأقدم كل ما لدي من أجل محاولة مساعدة هذا النادي العظيم على تحقيق اشياء مميزة في الأعوام المقبلة".
وقد يسجل فان دييك الذي سار على خطى ريكي لامبرت وادم لالانا والكرواتي ديان لوفرن وناثانييل كلاين والسنغالي ساديو مانيه المنتقلين في الاعوام الأخيرة من ساوثمبتون الى ليفربول، بدايته مع فريقه الجديد ضد ايفرتون في الخامس من الشهر المقبل ضمن الدور الثالث من مسابقة كأس انكلترا.
 

اقراء ايضا