باريس سان جرمان يبحث عن العلامة الكاملة

يمني باريس سان جرمان النفس بانهاء العام بالعلامة الكاملة على ارضه في الدوري الفرنسي لكرة القدم عندما يستضيف كاين الاربعاء في المرحلة التاسعة عشرة الاخيرة من دور الذهاب.
 
وحسم الفريق الباريسي المباريات الـ 12 التي لعبها على ارضه حتى الان هذا الموسم بينها 9 في الدوري و3 في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي يحلم باحراز لقبها حيث بلغ دور ثمن النهائي ضاربا موعدا ناريا مع ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في الموسمين الاخيرين.
 
ويغرد فريق العاصمة خارج السرب هذا الموسم في سعيه الى استعادة اللقب المحلي الذي حرمه منه موناكو في الموسم الماضي، وذلك بفضل قوته الهجومية الضاربة التي عززها الصيف الماضي بالتعاقد مع البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة الاسباني ومهاجم فريق الامارة كيليان مبابي في صفقتين قياسيتين (الاولى مقابل 222 مليون يورو، والثانية على سبيل الاعارة مع خيار شرائه في نهاية الموسم مقابل 180 مليون يورو).
 
ويملك باريس سان جرمان اقوى خط هجوم في الدوري برصيد 55 هدفا بينها 36 هدفا للثلاثي "ام سي إن" (مبابي والاوروغوياني ادينسون كافاني ونيمار)"، حيث سجل الاول 7 اهداف مقابل 18 للثاني الذي يتصدر قائمة الهدافين و11 للثالث بينها ثنائية وتمريرتان حاسمتان في المباراة الاخيرة ضد رين (4-1) والتي سجل خلالها عودته الى صفوف فريقه بعد غياب لمباراتين بسبب الايقاف في الاولى ولسفره اضطراريا الى البرازيل بسبب ظروف عائلية في الثانية.
 
ويحارب باريس سان جرمان على جميع الجبهات هذا الموسم، فهو بلغ ايضا الدور الثاني لمسابقة الكأس المحلية التي يحمل لقبها وسيلاقي رين في 6 كانون الثاني/يناير المقبل، وربع نهائي كأس الرابطة التي يحمل لقبها ايضا واوقعته القرعة في مواجهة اميان في 9 منه.
 
وسعيا منه للمنافسة على جميع الالقاب، سيحاول الفريق الباريسي تعزيز صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية خصوصا المراكز التي يعاني نقصا فيها وابرزها لاعب وسط مدافع بسبب كثرة اصابات الدولي الايطالي البرازيلي الاصل تياغو موتا.
 
وقال مدرب سان جرمان الاسباني اوناي ايمري في هذا الصدد في مؤتمر صحافي الاثنين: "تياغو موتا هو بمثابة خفير بالنسبة إلينا، لكن عندما يكون خارج التشكيلة، ليس لدينا عمليا بديل مناسب له".
 
وأشار المدرب الذي غالبا ما يحاذر التطرق الى توجهات فريقه في سوق الانتقالات، ان "توفير بديل  (لموتا) اذا كان غائبا، هو المجال الأساسي الذي يجدر بنا تعزيزه".
لكن سان جرمان سيعمد ايضا الى التخلي عن لاعبين لم يحجزوا مكانهم بشكل كبير في التشكيلة الأساسية هذا الموسم، مثل حاتم بن عرفة والبرازيلي لوكاس مورا، وحتى الارجنتينيين أنخل دي ماريا وخافيير باستوري، وذلك بهدف تسوية موازنته تفاديا لعقوبة من الاتحاد الاوروبي بسبب اللعب المالي النظيف حيث فتح الاخير تحقيقا بحقه عقب صفقتيه القياسيتين (نيمار ومبابي).
ويبتعد باريس سان جرمان 9 نقاط في صدارة الدوري وهو مرشح للحفاظ على هذا الفارق قبل فترة التوقف الشتوية عندما يستضيف كاين العاشر على ملعب "بارك دي برانس" خصوصا ان ضيفه يعاني الامرين ولم يذق طعم الفوز في مبارياته الاربع الاخيرة، كما انه يملك ثاني أسوأ خط هجوم (سجل 11 هدفا فقط).
ويخوض باريس سان جرمان مباراة الغد في غياب المدافعين البرازيلي داني الفيش وبريسنل كيمبيمبي ولاعب الوسط الدولي الايطالي ماركو فيراتي بسبب الايقاف، فيما يعود لاعب الوسط ادريان رابيو بعد تعافيه من اصابة عضلية في الفخذ الايمن ابعدته عن الملاعب لمدة 10 ايام.
ويأمل ايمري في عودة قائده المدافع الدولي البرازيلي تياغو سيلفا بعد تعافيه من اصابة في ركبته تعرض لها في المباراة الاخيرة في دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا امام بايرن ميونيخ الالماني، وقال: "اعتقد واتمنى على غرار تياغو سيلفا والطبيب، ان يكون جاهزا للعب".
- منافسة شرسة على الوصافة -
 
وتشتد المنافسة على الوصافة بين الثلاثي موناكو حامل اللقب وليون ومرسيليا، ويتقاسم الاول والثاني المركز الثاني برصيد 38 نقطة بفارق 3 نقاط امام الثالث.
 
وتخوض الاندية الثلاثة اختبارات سهلة في هذه المرحلة حيث يلعب موناكو على ارضه امام رين السابع، ويحل ليون ضيفا على تولوز السابع عشر، فيما يستضيف مرسيليا تروا الرابع عشر.
ويبحث موناكو عن الفوز الرابع على التوالي، واكد مدربه البرتغالي ليوناردو جارديم انه يستمتع باعادة بناء الفريق الذي رحل عن صفوفه العديد من النجوم عقب تتويجه باللقب في الموسم الماضي.
 
وقال جارديم:"أنا متحمس لهذا المشروع مع موناكو، إنه يناسبني ويعتبر نوعا من مشاريعي"، مضيفا: "إنه الموسم الرابع لي هنا، وأنا متحمس ولكني واقعي، وأعتقد بأنه بامكاننا أن ننجح في هذا المشروع".
 
وتابع: "لقد عرضت علي تحديات أخرى ولكنني لم أترك الفريق لأنني أقود هذا المشروع، وأنا سعيد للعمل هنا.
 
سأستمر حتى لو انه لا يمكننا معرفة ما يخبئه المستقبل.
لا زلت مرتبطا مع النادي لعامين آخرين، وأنا أبذل كل ما في وسعي يوما بعد يوم من أجل النادي وموناكو".
 
ويعول ليون على معنويات لاعبيه عقب الفوز على مرسيليا (2-صفر) في المرحلة الماضية لتحقيق فوزه الرابع تواليا ايضا والحفاظ على الفارق الذي يفصله عن سان جرمان، فيما يأمل مرسيليا في تعويض سقوطه بتعميق جراح ضيفه تروا.
 
وفي باقي المباريات، يلعب اميان مع نانت، وانجيه مع ديجون، وبوردو مع مونبلييه، وغانغان مع سانت اتيان، وليل مع نيس، ومتز مع ستراسبورغ.
 
 

اقراء ايضا