QNB STARS LEAGUE

المركز الدولي والكاف يدشنان برنامج تدريب للسلامة والأمن معتمد من الأمم المتحدة

أعلن المركز الدولي الأمن الرياضي والإتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عن مشروع جديد يتمثل في تدشين برنامج للتدريب والتعليم المتقدم في مجال السلامة والأمن الرياضي يستهدف تحسين أمن وسلامة جميع مسابقات الكاف من خلال تأهيل المنتسبين والمتطلعين للعمل في مجالات السلامة والأمن الرياضي على مستوى الإتحادات والدوريات والأندية في 54 دولة أفريقية.  
ويصدر عن برنامج التدريب شهادات رسمية معتمدة ومصدق عليها من الأمم المتحدة عبر شركاء المشروع وهما معهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث (يونيتار) ومنظمة أممية أخرى ذات صلة وهي (سيفال).  
وتم الإعلان عن المشروع الأول من نوعه من خلال حفل تدشين (ويبنار) أقيم عبر تقنية زووم بحضور المسئولين في الكاف والمركز الدولي وممثلين عن الشركاء إلى جانب هيلموت شبان رئيس إدارة السلامة والأمن في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الذي أعلن عن مساندة الفيفا للمشروع التدريبي لذي سيصدر شهادات دولية معتمدة من الأمم المتحدة للمتمرسين والمتخصصين في مجال السلامة والأمن الرياضي في ربوع القارة السمراء. كما حضر حفل التدشين أكثر من 200 شخصية تمثل كل الاتحادات وروابط الدوريات والأندية الإفريقية.  
ثقة أكبر في الكرة السمراء  
وأوضح ماسيميليانو مونتاناري الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي والمسئول عن البرنامج التدريبي أن البرنامج التدريبي يستهدف تحسين أمن وسلامة جميع مسابقات الكاف سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات من خلال وضع أسس ومعايير سليمة لتطوير جوانب السلامة والأمن الرياضي على كل المستويات في الكرة الإفريقية وذلك من خلال تدريب وتأهيل المتخصصين في مجال السلامة والأمن الرياضي يما يضخ ثقة أكبر في مسابقات الإتحاد الإفريقي. 
برنامج تدريب معتمد  
وتم تصميم المنهج والمحتوى للبرنامج التدريبي على نحو يبني القدرات ويطور ويعزز المعرفة والمهارات والقدرات المتعلقة بالسلامة والأمن للمتخصصين في الكرة الإفريقية وستفتح الشهادات الصادرة عن هذه الدورات أمام المسجلين عبر الموقع الرسمي للمركز الدولي للأمن الرياضي آفاق مهنية أرحب في مجال خصب يخدم سلامة وأمن مسابقات الكرة الإفريقية وهي شهادات موثقة ومعتمدة من الأمم المتحدة فيما المحتوى التدريبي تم وضعه بمهنية عالية من قبل المركز الدولي للأمن الرياضي بغية رفع مستويات السلامة والأمن الرياضي في الكرة الإفريقية.  
وسيحصل المشاركون في هذه الدورات على منهج متكامل يركز على أفضل الممارسات المتعلقة بالسلامة والأمن الرياضي وموزعة على حصص تدريبية تمكن المتدربين من تلقي المنهج بشكل كامل أو جزئي على أن يحصل الخريجون على شهادة أكاديمية عالية المستوى ومعترف بها دوليا وموثقة من الأمم المتحدة.  
أساسيات السلامة والأمن 
البرنامج التدريبي وعنوانه "أساسيات السلامة والأمن الرياضي" سيشكل باكورة دورات تدريبية عديدة يطرحها المركز الدولي والكاف وتعتمدها الأمم المتحدة على أن يتبع ذلك دورات وشهادات تدريبية أخرى في مجال التخطيط للسلامة والأمن الرياضي وتقييم المخاطر في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى وكذلك المعايير الجديدة في عملية التخطيط للسلامة والامن الرياضي في ظل جائحة كوفيد-19.  
كما تتضمن الدورات المستقبلية جوانب متنوعة مثل إجراءات التشغيل والحماية الأمنية وإدارة الاستجابة للحوادث والأزمات والرقابة والسيطرة على السلامة والأمن وإدارة لحشود وقياس القدرات في الملاعب في مجال السلامة والأمن وكل ذلك في إطار أهداف التنمية المستدامة.  
اعتماد الأمم المتحدة 
وتعتمد الأمم المتحدة الشهادات الصادرة عن كافة الدورات التدريبية وذلك من خلال منظمة "سيفال جلوبال" نيابة عن معهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث وهذا يعني أن البرنامج التدريبي يقدم محتوى تعليمي بالمعايير العالمية المضمونة والتي تمكن المشاركين في هذه الدورات من تحقيق أكبر استفادة وتطوير مهاراتهم بشكل نوعي.  
وفي المرحلة الأولية، سيستهدف التدريب المتخصصين في السلامة والأمن من الاتحادات الوطنية الإفريقية لكرة القدم وروابط الدوريات والأندية في كل دول القارة وستكون الفرصة متاحة للراغبين في أي بلد أفريقي من التحول إلى مجال السلامة والأمن الرياضي عبر التسجيل في البرنامج التدريبي المتفرد والأول من نوعه في أفريقيا وذلك من خلال الموقع الرسمي للمركز الدولي للأمن الرياضي (theicss.org).  
وسيتم تقديم كل دورة تدريبية في فصل دراسي عبر تقنية الاتصال المرئي باستخدام وسائل تدريبية مبتكرة مخصصة وعلى أعلى المستويات.  
البرنامج يفتح أفارق مهنية أرحب للشباب في أفريقيا  
وقال ماسيميليانو مونتاناري الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي إن الشراكة بين الأمم المتحدة بمنظماتها المعنية والاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) يعطي هذا البرنامج التدريبي الجديد ثقلا وأهمية مشفوعة بمحتوى ومنهج تدريبي متخصص في مجال السلامة والأمن الرياضي إلى جانب إصدار شهادات للخريجين معتمدة من الأمم المتحدة ما يفتح مجالا مهنيا أرحب للشباب في أفريقيا ويحسن ويطور سلامة وأمن كل مسابقات الكاف على مستوى الأندية والمنتخبات.  
وأشاد مونتاناري بجهود الإتحاد الإفريقي لكرة القدم في التواكب مع المستجدات ومعطيات العصر في مجال السلامة والأمن من خلال طرح هذا البرنامج التدريبي المتقدم لصقل مهارات العاملين والمتطلعين للعمل في مجال السلامة والأمن الرياضي في 54 اتحاد كرة وطني في أفريقيا وروابط الدوريات المحترفة لكرة القدم والأندية في كل الدول الإفريقية وهو ما  يعمم الاستفادة مشيرا إلى أن البرنامج التدريبي يأتي تنفيذا لبنود اتفاقية التعاون الموقعة في أكتوبر 2020 بين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) والمركز الدولي للأمن الرياضي. 
رئيس الأمن والسلامة: سعداء في الكاف بهذه الشراكة  
من جانبه عبر الدكتور كريستيان أيميروا رئيس إدارة السلامة والأمن في الكاف عن سعادته الشخصية وكذلك الكاف بتقديم هذا البرنامج التدريبي المستدام والذي سيخدم كل المهتمين ويمنحهم فرصة التعلم واكتساب الخبرات في مجال السلامة والأمن الرياضي.  
وتابع: هدفنا دائما هو جعل ملاعبنا الإفريقية آمنة لكل المنتسبين لكرة القدم ولتحقيق هذا الهدف يتعين أن يكون لدينا كوادر مؤهلة ومسئولة في مجال السلامة والأمن والترتيبات داخل ملاعب كرة القدم وعلى مستوى كل منافسات القارة الإفريقية، واليوم نحن في الكاف سعداء للغاية ونحن نرى ثمار التعاون مع منظمات مرموقة مثل المركز الدولي للأمن الرياضي ومعهد الأمم المتحدة للأبحاث والتدريب ومنظمة سيفال وسعداء أكثر بأن نكون جزء من هذا المشروع. 
مدير سيفال: الاتفاقية مهمة لتطوير وتنمية الشباب الإفريقي 
وشدد خوليو أندرادي مدير منظمة سيفال جلوبال التابعة لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث (يونيتار) على أهمية هذه الاتفاقية خاصة بالنسبة لتطوير وتنمية الشباب، وقال إن الناس تتطور بدنيا واجتماعيا ونفسيا، وفي عالم الرياضة وبخاصة كرة القدم هناك مسئولية كبيرة لتطوير الشباب خاصة في أفريقيا  والمساهمة في ضمان أن تقام منافسات كرة القدم في القارة السمراء في أجواء آمنة ومستدامة.  
وقال أليكس ميخيا رئيس قسم الإندماج المجتمعي في منظمة "سيفال جلوبال" إن الرياضة وبخاصة بالنسبة للشباب أثبتت أنها أداة لإرساء السلم وتعزيز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عبر التسامح والاحترام وتمكين المجتمعات مشيرا إلى أن يونيتار وسيفال فخوران بالشراكة في برنامج التدريب في مجال السلامة والأمن المتقدم والذي يستهدف تحقيق الحوكمة في كرة القدم الإفريقية.  
 

اقراء ايضا