QNB STARS LEAGUE

منتخبنا الوطني يحرج نظيره الأمريكي ويخسر بصعوبة في نصف نهائي الكأس الذهبية

خسر المنتخب القطري الأول لكرة القدم أمام نظيره المنتخب الأمريكي مستضيف بطولة الكأس الذهبية في المواجهة التي جمعت بين الفريقين فجر اليوم /الجمعة/ بمدينة اوستن ضمن الدور النصف النهائي من المسابقة القارية.

وجاء هدف المواجهة الوحيد في الدقيقة الـ87 عن طريق غياسي زاردس ..فيما أضاع حسن الهيدوس ركلة جزاء حصل عليها أكرم عفيف في الدقيقة الـ57.

ورغم الخسارة إلا أن الأدعم أحرج صاحب الأرض الذي اقتنص فوزا بشق الانفس مثلما حصل معه في ثلاث مباريات سابقة انتهت بنفس النتيجة، وكان منتخب قطر الأفضل على الاطلاق في الشوط الاول حيث اضاع ثلاثة اهداف محققة في اول ظهور له في هذه المشاركة التاريخية في البطولة، التي شرف فيها الكرة القطرية وقدم مستويات متميزة اشادت بها الصحف الاجنبية بأن مستضيف مونديال 2022 سيكون في الموعد من اجل رفع التحدي.

وكان المنتخب القطري قد ضمن صدارة المجموعة الرابعة عن جدارة واستحقاق بحصده 7 نقاط جاءت بعد التعادل مع بنما في الجولة الأولى (3-3 )، والفوز في الجولتين الثانية والثالثة على منتخبي غرينادا برباعية نظيفة، وهندوراس بثنائية نظيفة.

ووصل الأدعم للدور النصف النهائي بعد تخطي عقبة منتخب السلفادور في ربع النهائي في مواجهة مثيرة بثلاثة اهداف مقابل هدفين.

وعلى الجانب الآخر، احتل منتخب الولايات المتحدة الامريكية صدارة المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط، وتأهلت أمريكا لهذا الدور بعد فوزها على منتخب جامايكا بهدف دون رد في ربع نهائي المسابقة.

بدأت المواجهة بحذر شديد من جانب الفريقين على اعتبار قيمة الرهان المتمثل في حجز بطاقة العبور الى نهائي بطولة الكأس الذهبية، إضافة إلى أن الفريقين قدما مردودا لافتا ومتميزا في الدور الاول والربع النهائي وكل منهما يبحث عن تسجيل حضوره في القمة الختامية.

لكن رغم ذلك كشر المنتخب القطري عن انيابه مبكرا، وكاد المعز علي أن يفتتح التسجيل في الدقيقة ال6 عندما استلم كرة مميزة من اكرم عفيف لكنه سدد بجوار القائم بقليل.

من جانبه حاول المنتخب الامريكي رد الفعل بسرعة وكاد ان يباغت الأدعم بهدف مبكر لكن الحارس مشعل برشم كان حاضرا في الموعد ليبعد كرة قوية كانت في طريقها للشباك، لترتد مرة اخرى ويتفنن الحارس في ابعادها مرة اخرى قبل ان يعلن الحكم عن وجود تسلل.

في المقابل قاد منتخب قطر هجمة مرتدة سريعة انتهت على اثرها الكرة عند اكرم عفيف لكنه لم يستغل موقعه بالشكل الازم ليضيع فرصة خطف التقدم ...ليحاول بدوره خوخي بوعلام من ركة راسية لكنها تذهب إلى أحضان الحارس الأمريكي.

وأدرك المنتخب الأمريكي خطورة هجمات منتخب قطر، فتراجع للخلف من أجل تأمين مناطقه الدفاعية خوفا من تلقي شباكه لهدف مبكر قد يبعثر أوراق المدرب، بينما واصل الأدعم ضغطه الرهيب، حيث توغل حسن الهيدوس ببراعة من الناحية اليمنى ليمرر كرة عرضية لكن أكرم عفيف أهدرها.

عادت قطر مرة أخرى لتهديد دفاعات أمريكا وهذه المرة من خلال تسديدة بعيدة المدى عن طريق خوخي بوعلام لكن الحارس أبعدها إلى ركلة ركنية ، وأضاع عبد العزيز حاتم أسهل فرص اللقاء عندما سدد أكرم عفيف كرة ارتدت أمام حاتم الذي سددها نحو المرمى لكن الحارس الأمريكي حولها إلى ركلة ركنية.

بعد ذلك هدأ ايقاع اللعب نسبيا مع تراجع المنتخب القطري الى الخلف أمام محاولات امريكية على أمل خطف هدف التقدم، لكن اليقظة الدفاعية للاعبي الأدعم افشلت جميع الهجمات في ظل تمركز مميز للاعبين بفضل ترابط جميع الخطوط وتناغمها.

واستعان الأدعم بأسلوب الهجمات المرتدة وكاد على اثرها ان يسجل أول الاهداف، لكن الحظ لم حليف المنتخب القطري عندما ابعد الحارس كرة المعز علي وحولها إلى ركلة ركنية...واستلم اكرم عفيف كرة ليتوغل مستعينا بسرعته ومهارته الفائقة في المراوغة ويهدي زميله عبد العزيز حاتم كرة عرضية لكن الاخير اخطأ الشباك بغرابة.

وكان المنتخب القطري قادرا على انهاء الشوط الاول بأسبقية مريحة لكن الفرص الكثيرة لم تترجم الى اهداف بسب التسرع في بعض الاحيان وغياب الدقة والتركيز في انهاء الهجمات...فيما ظهر اصحاب الارض بمستوى متواضع باستثناء بعض الفرص التي لم تشكل خطورة كبيرة على مرمى قطر...ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية اطوار الشوط الاول بالتعادل السلبي بين المنتخبين

بداية الشوط الثاني جاءت قوية وحاول خلالها المنتخب الامريكي ان يباغت نظيره القطري، لكن الحارس مشعل برشم وقف سدا منيعا وحال دون دخول الكرة في شباكه في اخطر فرصة اتيحت لأمريكا.

رد المنتخب القطري بسرعة عن طريق اكرم عفيف الذي شكل مصدر خطورة دائم على الدفاعات الامريكية فمر بمهارة من المدافع الامريكي ليتعرض للعرقلة، ليلجأ الحكم الى تقنية الفيديو " الفار " ويمنح المنتخب القطري ركلة جزاء مستحقة في الدقيقة ال57 .

وتولى تنفيذ الركلة قائد المنتخب حسن الهيدوس لكنه سدد بشكل غريب لتمر الكرة فوق العارضة، ويحرم قطر من تقدم مستحق بعد سيطرة تامة في الشوط الاول .

انحصر اللعب في منطقت وسط الملعب بين المنتخبين وسط اغلاق تام لجميع المنافذ المؤدية للمرمى...لتكثر بذلك الاخطاء مما اضطر الحكم لإشهار بطاقه الملونة الصفراء في بعض الاحيان للحد من خطورة التدخلات.

واجرى المدرب الامريكي ثلاثة تغييرات دفعة واحدة بهدف ضخ دماء جديدة ومحاولة تسجيل أول الاهداف...بدوره اقحم الاسباني فيليكس سانشيز مدرب قطر عبد الله الاحرق كبديل لحسن الهيدوس ، لاسيما وان الاحرق قادر على صنع الفارق ومساعدة زملائه.

ومع دخول المواجهة دقيقتها ال80 استوفى منتخب امريكا جميع تغييراته الخمسة بدخول لاعبين اثنين، لكن النتيجة ظلت على حالها وفشل اصحاب الدار في هز شباك قطر التي رغم تراجعها بقيت اليقظة حاضرة.

وفي الدقيقة ال87 استغل المنتخب الامريكي خطأ دفاعيا عندما سقط مدافع المنتخب القطري بيدرو ميجيل ليخطف المهاجم الكرة ويمررها لزميله غياسي زاردس الذي غالط الحارس مشعل برشم في وقت قاتل .

حاول المنتخب القطري تدارك الهدف فرمى بكل ثقله الهجومي على امل إدراك التعادل، في الوقت الذي تراجع فيه لاعبو المنتخب الامريك الى الخلف لتأمين اسبقيتهم مع اضافة 9 دقائق كوقت بدل ضائع لم يغير في واقع النتيجة، ليخطف المنتخب الامريكي بطاقة العبور للنهائي .

 

اقراء ايضا