QNB STARS LEAGUE

إجراء بطولتي الصقار الصغير والصقار الواعد في مهرجان مرمي 2021

أقيمت اليوم بطولة الصقار الصغير وبطولة الصقار الواعد ضمن فعاليات مهرجان /مرمي 2021/ في صبخة مرمي بسيلين، الذي تنظمه جمعية القناص القطرية خلال الفترة من الأول حتى 30 يناير الجاري. 
 
وشهدت البطولة مشاركة عدد كبير من الشباب والنشء الذين حرصوا على المشاركة والتواجد في ساحة الصقارين الكبار لتكون هذه المسابقات إعدادا عمليا لرفد عالم الصقارة بأسماء جديدة واعدة في مجال المقناص والصيد ولانتقال هذا التراث جيلا بعد جيل. 
 
وأقيمت بطولة الصقار الصغير للفئة العمرية من 6 إلى 10 سنوات في المعلومات المتعلقة بالصقور وكيفية التعامل معها، فيما شملت بطولة الصقار الواعد الدعو لفئة التبع الجبلية (الشويهينة)، ثم فئة الوكري الكوبج (القرموشة)، وكان الأداء جيدا يظهر حماسة الشباب وتعلقهم بهذه الرياضة التراثية والموروث القطري ما ينبئ عن وجود صقارين واعدين. 
 
وأسفرت منافسات اليوم في فئة التبع، عن فوز كل من محمد خالد النعيمي بالمركز الأول، وعبدالله محمد النعيمي بالمركز الثاني، وراشد حسن النعيمي بالمركز الثالث، وعبدالعزيز علي النعيمي بالمركز الرابع، ثم خلف أحمد المناعي بالمركز الخامس، فيما فاز في فئة القرموشة بالمركز الأول مبارك خليفة العسيري، وبالمركزين الثاني والثالث تميم حمد المهندي، حمد راشد الكعبي بالمركز الرابع، ثم عيد خالد الغانم بالمركز الخامس، بينما أجلت اللجنة إعلان أسماء الفائزين في بطولة الصقار الصغير. 
 
وبهذه المناسبة، أكد السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان /مرمي 2021/ ، ورئيس الجمعية، في تصريحات، على حرص اللجنة على إشراك الصغار والنشء في كافة المسابقات، بهدف التأكيد على أن هذا التراث هو ملك للأجيال القادمة ولابد أن يتعلموه منذ الصغر ويتولون أمانته فيما بعد، مشيرا إلى أن مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد عمل على مدى 12 عاما على توثيق وتعزيز تراث الصقارة المسجل في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية وفقا لمنظمة /اليونسكو/ منذ نوفمبر عام 2010. 
 
بدوره، قال السيد صالح محمد الكواري، نائب رئيس لجنة المزاين ورئيس لجنة الصقار الصغير، "أقيمت اليوم بطولة الصقار الصغير وشمل أسئلة ومعلومات حول الصقور، إضافة إلى إجراءات عملية في التعامل مع الطيور، فضلا عن علاجات وأعذية الطيور ومسمياتها"، مشيرا إلى أن مستوى الأطفال في تقدم كبير، ويرجع ذلك إلى اهتمام الآباء لدرجة أنه كان من الصعب تحديد المركز الأول. 
 
كما لفت إلى أن جمعية القناص استطاعت عبر السنوات الماضية تخريج جيل من الصقارين الممارسين والمحترفين حاليا. 
 
وفي سياق متصل، أقيمت خلال الفترة الصباحية لليوم برنامج مسابقة الرماية المصاحب لمهرجان /مرمي 2021/، ببطولتين مخصصتين للفئات العمرية حتى20 سنة، ليفوز بالمركز الأول عبدالله خالد السليطي، والمركز الثاني تميم حمد البوشريدة، والمركز الثالث خليفة خالد المهندي. 
 
وتستأنف غدا بطولة الدعو محلي لكل من (جير شاهين وفرخ قرناس)، على أن تتواصل بعد غد /الاثنين/ بطولة هدد التحدي في الفترتين الصباحية للمجموعة 15 والمسائية للمجموعة 16. 
 

اقراء ايضا