QNB STARS LEAGUE

جوهرة الصحراء مقرا لـ "أكاديميتي" و"أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا"

سوف تتخذ كل من "أكاديميتي" و"أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا"، المندرجتان تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر، من استاد المدينة التعليمية مقرًا لهما، والذي تبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، وذلك بمجرد انتهاء أول نسخة من بطولة كأس العالم FIFA في الشرق الأوسط والعالم العربي.
 
 
أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث هذا الأسبوع عن جاهزية استاد المدينة التعليمية، الذي يُعرف بـ "جوهرة الصحراء" والذي يقع في مؤسسة قطر القائمة على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية. حيث أنه بعد تنظيم المباريات حتى الدور ربع النهائي من البطولة، سيضم جزء من الملعب مباني لكل مدرسة، بالإضافة إلى مبنى ثالث يجمع مرافق مجهزة للمدرستين.
 
لطالما كان الهدف الأساسي لاستاد المدينة التعليمية هو أن يخلق إرثًا، وسوف يتضح هذا الهدف بعد إنتهاء دوره في كأس العالم لكرة القدم، حيث سيكون مركزًا للتعلّم والإبداع والاستكشاف
 
بثينة على النعيمي
صرحت السيدة بثينة علي النعيمي، رئيس التعليم ما قبل الجامعي بمؤسسة قطر قائلةً: "لطالما كان الهدف الأساسي لاستاد المدينة التعليمية هو أن يخلق إرثًا، وسوف يتضح هذا الهدف بعد إنتهاء دوره في كأس العالم لكرة القدم، حيث سيكون مركزًا للتعلّم والإبداع والاستكشاف".
 
وأضافت: "سوف تحظى المسيرة التعليمية لطلاب مدرستين من المدارس التقدميّة بمؤسسة قطر، والتي ستتخذ من هذا الصرح مقرًا لها، بمميزات أكبر بفضل المحيط المُهلم حولهم، حيث سيعمل الاستاد بحد ذاته على نقل المعارف والمعلومات عن أهميّة الابتكار والاستدامة والصحة والرفاه".
 
وتابعت: "سوف يكون لكل من "أكاديميتي" و"أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا" دور حيوي في هذا المكان، مما سيجعل استاد المدينة التعليمية جزءًا من المجتمع بعد نهاية كأس العالم. الطلاب الشباب سوف يبدأون اكتساب المهارات الحياتية التي تشكل حياتهم وتطويرها داخل المعلب، وسوف يكونون مثالاً حيًا لقيمته بالنسبة لقطر، وتأكيدًا على كونه أكثر من مجرد صرح رياضي مذهل".
 
تأسست أكاديميتي في عام 2019، وهي مدرسة مبتكرة تتبع منهاجًا مستحدثًا أساسه اهتمامات الطلاب، مع التركيز على التعلم التجريبي وتصميم نماذج التعلم الفردية لكل طالب. وسيضم مبنى المدرسة 23 مساحة تعليمية أساسية، بالإضافة إلى مساحة لتعليم الفنون البصرية والموسيقى وقاعة رياضية متعددة الأغراض، وستحرص الأكاديمية على تلبية احتياجات الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عامًا.
 
يشرفنا التواجد بالقرب من استاد المدينة التعليمية وأكاديميتي، وهي وجهة من المؤكد أنها ستصبح مركزًا نابضًا بالحياة للتعلم التقدمي والرياضة الشيقة
 
الدكتور جريجوري مونكادا
كما سيضم مبنى أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا 12 استوديو تعليمي، وثلاثة مختبرات علمية، ومختبرًا لريادة الأعمال، واستوديوهات للأعمال الخشبية والتكنولوجية، ومتاجر للإلكترونيات والمعادن، ومساحات للتصميم الجرافيكي وإنتاج الفيديو، بالإضافة إلى مساحة للعمل.
 
من جانبه، قال الدكتور جريجوري مونكادا، مدير أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا: "تم تصميم الأكاديمية للطلاب الراغبين في الحصول على تعليم متخصص في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "ستيم"، وسيتمكن طلابنا من خلالها أن يصبحوا مبدعين يتقنون المعرفة والمهارات المطلوبة لإيجاد حلول للتحديات التي تواجهها قطر ودول العالم".
 
وأضاف: "يطور الطلاب برنامجًا مخصصًا للدراسات في الهندسة وعلوم الكمبيوتر والعلوم البيولوجية، ويشاركون في البحوث والتدريب في مجتمع متنوع يضم جامعات مؤسسة قطر ومختبرات للبحث والتطوير".
 
وتابع: "يجري طلابنا منهجًا دراسيًا مميزًا وفعّالًا يُعرف باسم "CRISP"، وهو حائز على جوائز، ويشمل عمليات "التحدي والبحث والاستقصاء والتوليف وتطوير النموذج الأولي"، وفي العامين الماضيين خضع الطلاب لدورات معترف بها مثل A-Level أو AP التي تؤهل الطلاب لارتياد أفضل الجامعات على مستوى العالم".
 
واختتم قائلًا: "يشرفنا التواجد بالقرب من استاد المدينة التعليمية وأكاديميتي، وهي وجهة من المؤكد أنها ستصبح مركزًا نابضًا بالحياة للتعلم التقدمي والرياضة الشيقة".
 
استاد المدينة التعليمية، هو ثالث الاستادات التي ستستضيف منافسات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 جاهزية، ويعد أوّل استادات بطولة قطر 2022 الذي يحصل على شهادة من فئة الخمس نجوم في الاستدامة من برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي.
 
من المخطط أن يصبح هذا الملعب مركزًا رياضيًا وترفيهيًا وتعليميًا واجتماعيًا، لمجتمع مؤسسة قطر، ومجتمع قطر ككل بعد بطولة كأس العالم، عندما يتم تخفيض طاقته الاستيعابية إلى النصف والتبرع بـ 20,000 من مقاعده لدعم بناء الملاعب في الدول النامية.

اقراء ايضا