QNB STARS LEAGUE

العطية يتصدر اليوم الأول لرالي قطر..والمهندي يتألق في فئة تي 3

فرض اسطورة رياضة السيارات القطرية ناصر صالح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل على متن "تويوتا هايلوكس" سيطرته المبكرة على "مناطق" رالي قطر كروس كانتري، بنهاية المرحلة الاولى "الخرارة" التي بلغت مسافتها 171,25 كيلومتراً واقيمت اليوم الاحد.
 
واجتاز المشاركون  مرحلة وصل بطول 74,07 كيلومتراً، قبل التوجه إلى نقطة انطلاق المرحلة الاولى "الخرارة" التي تضمنت نقطتي مراقبة على طريق "أم باب" السريع وعلى طريق "الخرارة" بعد 54,07 كلم و 93,61 كلم تواليا من نقطة الانطلاقة. لاحقا عادت الفرق إلى واحة التجمع في لوسيل عبر طريق وصل بلغت مسافتها 83,80 كلم.
 
ونجح العطية الذي حلّ ثانيا في رالي دكار المقام مطلع العام الحالي في تصدر الجولة الاولى من كأس العالم للراليات الصحراوية "كروس كانتري" للعام الجاري، مع نهاية اليوم الاوّل بفارق كبير عن السائق السعودي يزيد الراجحي  وصل إلى 5,50 دقائق، علما أن الفارق بينهما كان 27,2 ثانية مع الوصول إلى خط المراقبة الاولى.
 
في المقابل، وكما كان متوقعا، تمكن الراجحي مع ملاحه الإيرلندي مايكل أورر من الوصول ثانيا خلف مقود سيارة "تويوتا هايلوكس"، على الرغم من أن الثنائي تاه لبعض الوقت بين الكيلومترين 98 و1010 من المرحلة.
 
وتمكن البولندي ياكوب بريزيغونسكي  في أوّل مشاركة له في رالي قطر الصحراوي بألوان فريق "أوفردرايف رايسينغ" الذي يشرف على تحضير سيارات "تويوتا"، من تسجيل ثالث أسرع توقيت مع نهاية هذه المرحلة مع ملاحه الالماني تيمو غوتشالك، ليساهم في هيمنة "تويوتا" على المراكز الثلاث الأولى في الترتيب العام المؤقت.
وكان بريزيغونسكي اضطر للتوقف لبعض الوقت قبل نهاية المرحلة، لكنه أكمل مسيرته بنجاح حتى نقطة النهاية متأخرا بفارق 10,47 دقائق عن صاحب الصدارة العطية، ولكن متقدماً بفارق كبير عن القطري الآخر خالد المهندي الذي وصل رابعاً.
وبخلاف فريق تويوتا لم يكن الحظ حليف عبدالله الربان المشارك في فئة الـ "تي1" إلى جانب محمد المير وبالاز زالاي، اذ اضطر للتوقف بعد نقطة المرور الاول اثر تضرر جهاز تعليق سيارته، في وقت انهى زالاي المرحلة في المركز الرابع عشر متأخراً بفارق قرابة ساعة عن ثلاثي تويوتا، كما تاه خلال المرحلة بعد 65 كيلومترا من نقطة البداية.
وشهدت فئة الـ "تي3" منافسة محتدمة بين الفرق المشاركة، فذهب أسرع توقيت للسائق خالد المهندي وملاحه سيباستيان دولوناي على متن سيارة بولاريس وقت قدره 2,01,39 ساعة، كما أحرز لقب الجولة الاولى من بطولة قطر "مناطق" الوطنية للباها، والتي تزامنت مع فعاليات الرالي الدولي بمشاركة 22 سيارة .
وتقدم المهندي بفارق 35 ثانية عن الاميركي أوستن جونز وملاحه البرازيلي غوستافو غوجيلمان. فيما حلّ بطل العالم للباها الروسي فيدور فوفوبييف وملاحه كيريل شوبين ثالثاً متأخراً بفارق 10,52 دقائق عن المتصدر المهندي بعدما واجه مشكلة صغيرة في أجهزة التعليق.
وجانب الحظ القطري عادل عبدالله خلف مقود الـ "جي ـ فورس تي3" إذ اضطر سريعا للتوقف داخل المرحلة بسبب مشكلة كهربائية، في وقت كان مواطنه أحمد الكواري على متن "كان ـ آم" الاسرع في هذه الفئة، قبل أن يضطر مع مواطنه العائد للمنافسات مبارك الهاجري للتوقف قبل نقطة المراقبة الاولى. 
وإلى جانب احتلاله للمركز الرابع في الترتيب العام سيطر السائق خالد المهندي على الجولة الاولى من بطولة قطر الوطنية للباها، بعدما قاد باغي "بولاريس آر إكس آر 1000" إلى المركز الاوّل، متقدماً بفارق 15,50 دقيقة عن منافسه صالح السيف (كان ـ آم). وأكمل أحمد الكواري ومحمد الحرقان وراشد المهندي المراكز الخمسة الاولى. 
وشهدت لائحة المنسحبين خروج الشيخ حمد بن عيد آل ثاني بطل الشرق الاوسط للراليات عام 1993 بسبب تسرب الوقود على متن سيارته "جي أم سي" ما أدى إلى نشوب حريق صغير سيطر عليه السائق القطري.
 
وتعتبر المرحلة الخاصة الثانية يوم غد (الإثنين) أكثر صعوبة وتتضمن قسمًا تنافسيًا تبلغ مسافته 334,25 كلم، وتبدأ من طريق الشمال السريع وتختتم على طول الساحل الشمالي الشرقي وتمر عبر الصحاري الشمالية لتنتهي على طريق "الخرسعة". وتشمل هذه المرحلة المرور بثلاث نقاط مراقبة على طرق "الزبارة" و"الجميلية" وطريق "دخان" السريع وتنتهي على بعد 92.44 كلم من لوسيل.
 
العطية يدعم الكواري والحرقان
أعلن  ناصربن صالح العطية عن رعايته الكاملة لزميليه أحمد الكواري ومحمد الحرقان من ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في عدد من الاستحقاقات الدولية المقبلة متمثلة في رالي المغرب الصحراوي 2020 ورالي داكار الدولي 2021 دعما منه لهما وتشجيعهما على مواصلة مسيرتهما في مختلف البطولات .
 
المير بطلا رسمياً لفئة T2  لعام 2019  للسيارات.
وصل من الاتحاد الدولي للسيارات FIA   كأس بطولة العالم للكروس كانتري  لفئة T2  التي حقق لقبها  المتسابق القطري المتألق محمد ناصر المير الذي فاز ببطولة العالم في هذه الفئة العام الماضي 2019 ، وسيتسلم المير الجائزة وسط احتفالية ستنظم له من قبل اتحاد السيارات والدراجات النارية لاحقا.
 
عبد الرحمن المناعي: المنافسة ستكون قوية للغاية 
 
ثمن عبدالرحمن عبداللطيف المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية المشاركة المميزة لنخبة أبطال الراليات في  رالي قطر الصحراوي " كروس كانتري" وقال المناعي عقب اطلاق السباق من سوق واقف إن النسخة الحالية من البطولة عرفت تغييرات كبيرة في شكل المنافسة في مسافة الرالي ومساره حيث زادت المسافة كثيرا عن السابق  لتكون في النسخة الحالية أكثر من 1400 كلم  الامر الذي يجعل المنافسة قوية بين المتسابقين خصوصا في الشق الخاص بالمسافات والمسارات وتغير المراحل عن الموسم الماضي مشيرا إلى أنهم يحاولون دائما اجراء نوع من التغيير والتعديل من أجل منافسات أكثر تميزا  على فئتي تي 1 وتي 3 
 
 وأضاف عبدالرحمن المناعي أنه يتوقع  تنافسا قويا بين جميع الأبطال كما أنه معروف ان الرالي طويل ويحتاج إلى الصبر والخبرات وفي وجود البطل العالمي ناصر العطية والبولندي الذين يتوقع لهم الصدارة  بالتاكيد فإن المنافسة تكون قوية بين جميع المشاركين وهم من نخبة أبطال العالم ونتمنى لهم السلامة في السباق واعتبر المناعي  الرالي يعبر عن فرصة كبيرة للشباب القطري من اجل المشاركة مع نخبة أبطال العالم والاحتكاك واكتساب الخبرات 
 وتقدم المناعي بالشكر الجزيل لكل شركاء الاتحاد في البطولات بدء من وزارة الثقافة والرياضة ووزارة الداخلية ومؤسسة حمد الطبية ومناطق الاقتصادية وسوق واقف.
 
ناصر العطية: علينا التركيز في المراحل المقبلة
 
أعرب بطلنا العالمي ناصر بن صالح العطية عن سعادته يتصدر المرحلة الأولى من رالي قطر الصحراوي الجولة الإفتتاحية من بطولة كأس العالم للكروس كانتري حيث قال: الحمد لله أننا أنهينا المرحلة في المركز الأول رغم صعوبتها خاصة في بداية المسار حيث كنا نخشى أن نضل الطريق لكننا تمكنا من أخذ زمام الصدارة قبل أن نتعرض قبل نهاية المرحلة ب ٤٠ كم لثقب في الإطار ( بنشر ) لنقوم بتبديل الإطار ليستقر الفارق بيننا وبين أقرب المنافسين إلى ما يقرب من ٦ دقائق.
 
وتابع: بالتأكيد السباق مازال في بدايته والحميع يعرف مدى صعوبة رالي قطر الذي يتميز بمسارات حصوية ويحتاج إلى تركيز شديد في الملاحة, لذلك يتوجب علينا الحرص والعمل بجد وقوة للحفاظ على صدارتنا خاصة لا يوجد شيئ مضمون في هذا السباق.
 
واستطرد السوبرمان القطري: تنتظرنا اليوم مرحلة من أصعب مراحل الرالي بسبب طول مسافتها، ونحن عازمون على تجاوز أي صعوبات وأعتقد أن زميلي الفرنسي ماثيو بوميل الذي يجلس بجواري على مقعد الملاحة يبلي معي بلاءا حسنا من أجل الفوز باللقب السابع في هذا الرالي
 
 
خالد المهندي: بداية موفقة في المرحلة الأولى
 
أبدى السائق خالد المهندي رضاه التام بتصدر المرحلة الأولى في فئة T3  وإحرازه المركز الرابع في الترتيب العام والمركز الأول في الجولة الأولى من باها قطر الوطني قائلاً " الحمد لله لقد توفقنا  بالفوز بالمرحلة الأولى في فئتنا وهذا لم يأت وليد صدفة أو ضربة حظ وإنما ثمرة جهود مشتركة وبالتخطيط السليم والاستراتيجية التي وضعها مدير الفريق وحققناها بنجاح ، وكذلك الدور الهام الذي بذله الملاح الفرنسي سيباستيان ديلوني حيث لم تحدث أي أخطاء ملاحية رغم أن الرود بوك تم تسليمه قبل بدء المرحلة ، كما أننا حافظنا على السيارة من خلال القيادة المتوازنه ، كما أن خبرتي ساعدتني كثيراً وتمكنت من التفوّق على أبطال العالم ، كانت المنافسة قوية ومثيرة مع الأمريكي والروسي والأرجنتيني ولكن بالعزيمة والإصرار والإرادة تمكنا من تحقيق هذا الفوز".
 
وأضاف : " مازلنا في البداية ومازال الطريق أمامنا طويلا ومحفوفاً بالمخاطر وأتمنى أن نجتاز المرحلة الثانية وهي طويلة ومتعبة  تبدأ من طريق الشمال السريع وتختتم على طول الساحل الشمالي الشرقي وتمر عبر الصحاري الشمالية لتنتهي على طريق "الخرسعة"
 
أحمد الكواري: المرحلة الأولى لم تكن سهلة 
 
عبر السائق أحمد الكواري عن رضائه عن المركز الخامس في فئة تي 3 في المرحلة الأولى من رالي قطر الصحراوي كروس كانتري  وقال الكواري إن المنافسة لم تكن سهلة اليوم في الاول للمرحلة الأولى ولكنه يركز اكثر على المرحلة الثانية اليوم والتي تمتد لمسافة 350 كلم وهي مرحلة صعبة سيخوضها بتركيز افضل رفقة ملاحه مانويل لوتشيز.
 
 وأكد الكواري أن المنافسة في المرحلة الأطول في البطولة ستكون قوية من واقع ان جميع المشاركين يركزون عليها وهو سيعمل على وضع خطته لخوض المرحلة وتحقيق النتيجة المرضية له في المنافسة لفئة تي 3.
 
 

اقراء ايضا