QNB STARS LEAGUE

ثلاثة انتصارات لمنتخبنا الوطني في ثاني جولات كأس العرب للشطرنج

سجل منتخبنا الوطني للشطرنج بداية جيدة في الجولة الثانية لبطولة كأس العرب للشطرنج التي تحتضنها العاصمة الأردنية عمان حتى يوم 27 يوليو الجاري بمشاركة كبيرة وصلت إلى 276 لاعبا ولاعبة يمثلون 16 دولة عربية هي :/ قطر، الجزائر، المغرب، لبنان، العراق، تونس، ليبيا، سوريا، فلسطين، اليمن، الامارات، السعودية، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، والأردن البلد المنظم .

وتمكن بطلنا صالح الحر من تحقيق فوزه الاول في البطولة على حساب اللاعب الاردني محمد صالح ، ليحتل بذلك الترتيب العاشر فيما تصدر الإماراتي عمران الحوساني الترتيب يليه السوري مالك كوني ثم التونسي أشرف حباشة ثالثا، وسيخوض القطري صالح الحر الجولة الثالثة أمام الليبي عبد الله الفيتوري المصنف السادس .

من ناحيته خسر لاعب المنتخب عبد الله الحميد أمام الأردني عز الدين المكبيح في الجولة الثانية، وسيلاقي الحميد في الجولة الثالثة البحريني فقيهي عبد العزيز المصنف 28 ويتطلع الحميد إلى تحقيق فوزه الأول من أجل دخول الجولة الرابعة بمعنويات مختلفة .

وحققت لاعبة منتخبنا ليان منصور قصابي الفوز الأول على العراقية ريتاج سعد محسن في الجولة الثانية من منافسات فئة أقل من 10 سنوات كما سارت شقيقتها روضة قصابي على دربها وحققت فوزها الأول ضمن نفس الفئة على حساب اللاعبة العراقية نور الزهرة عبد الأمير.

ومع انتهاء الجولة الثانية احتلت ليان قصابي الترتيب التاسع فيما جاءت روضة في المركز 12، فيما تصدر الترتيب الجزائرية رامول نور بنقطتين من فوزين تلتها الإماراتية هلا جمال أمين والأردنية ريفانا هلال .

وستلعب ليان قصابي في الجولة الثالثة مع اللبنانية مريم صايغ المصنفة 16 وتبدو الفرصة مواتية لتحقيق فوزها الثاني على التوالي فيما ستواجه شقيقتها روضة قصابي الإماراتية حور نصر النعيمي المصنفة رقم 11 وتأمل روضة في مواصلة مسيرتها بنجاح حتى الجولة الرابعة.

وكانت منافسات الجولة الأولى التي انطلقت اليوم الأول قد شهدت خسارة لاعبة منتخبنا ليان منصور قصابي أمام الإماراتية هلا جمال امين في فئة تحت 10 سنوات التي شهدت مشاركة 8 منتخبات و15 لاعبة كما خسرت شقيقتها روضة قصابي أمام الجزائرية زيرارجا اميني المصنفة السادسة في البطولة ، وفي فئة أقل من 14 سنة خسر لاعبنا عبد الله محمد الحميد المصنف 25 في البطولة أمام الجزائري ريان لعلام المصنف العاشر في البطولة، وفي فئة أقل من 20 سنة خسر لاعبنا صالح الحر المصنف 11 أمام الجزائري الأمين إبراهيمي المصنف الرابع في البطولة.

وأكد محمد المضيحكي رئيس اتحاد للشطرنج أن مشاركة المنتخب في البطولة العربية تأتي ضمن التحضيرات لتكوين منتخب للمستقبل يتمكن من تحقيق نتائج مشرفة عربيا وقاريا ورفع التصنيف الدولي للاعبين، معربا عن ثقته في أن يكون للاعبين واللاعبات دور جيد في هذه المشاركة التي تعتبر من أقوى التجارب بالنظر إلى النسخ السابقة بوجود عدد كبير من الدول العربية من إفريقيا وآسيا وهي فرصة للاحتكاك مع مستويات مختلفة .

وأضاف قائلا "حقيقة كانت نتائج الجولة الثانية جيدة مع فوز ليان وروضة قصابي وأيضا فوز صالح الحر فيما لم يحالف التوفيق عبد الله الحميد ولازالت الفرصة سانحة أمامه للتعويض وتحقيق مركز متقدم يرفع من نقاطه في سجل التصنيف الدولي" .
 

اقراء ايضا