QNB STARS LEAGUE

دوري نجوم قطر تُدشن تقنية "التحليل المباشر للمباريات" كأول دولة تطبقه في القارة

في إطار حرص مؤسسة دوري نجوم قطر على الابتكار والمبادرة ومواكبة آخر التطورات في استخدام التقنيات الحديثة بما يعود بالنفع على الكرة القطرية والبطولات المحلية، دشنت المؤسسة تقنية التحليل المباشر للمباريات، كأول دولة تطبقه في قارة آسيا، والثانية على مستوى العالم بعد رابطة الدوري الدنماركي.
حيث تم ذلك صباح اليوم الأربعاء بفندق سانت ريجيس، وذلك بحضور السيد هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، والسيد منصور الأنصاري الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم، والسيد ماجد الخليفي رئيس تحرير جريدة استاد الدوحة والمحلل الفني في قنوات الكأس الرياضية، ولاعب المنتخب الوطني ونادي قطر السابق عبد العزيز حسن.
كما حضر السيد حسن ربيعه الكواري المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق والاتصال، والسيد أحمد خليل عباسي المدير التنفيذي للمسابقات وتطوير كرة القدم -بالإنابة- في المؤسسة، والسيد فهد ثاني مدير إدارة التطوير بالاتحاد القطري لكرة القدم، وممثل عن لجنة الحكام باتحاد الكرة، والسيد كرستوفر لوكستون محلل الأداء والمباريات في الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، والسيد كيتارو أيوكي مدير الأبحاث والإبداع في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC)، إضافة ممثلين عن الأندية، وعدد من الضيوف والشخصيات الرياضية، وممثلي وسائل الإعلام.
وسيتم تطبيق هذا النظام بداية من الأسبوع العشرين لدوري نجوم QNB، في كافة المباريات ولكل الأندية، علماً بأن هذه التقنية الجديد تم تطبيقها في بطولة كأس العالم الأخير (روسيا 2018)، لكن سيتم استخدامها من قبل مؤسسة دوري نجوم قطر بعد إجراء بعض التطوير والتحديث عليها.
وقد تم تقديم عرض شامل وشرح عن آلية عمل هذا النظام المُبتكر والقائم على التواصل بين محلل الأداء في الفريق مع الجهاز الفني، وذلك من خلال إرسال احصائيات وبيانات فنية ورقمية أثناء سير المباراة، للاستفادة منها فنياً وتكتيكياً، حيث يُتيح هذا النظام لمحلل الأداء أن يرسل مقاطع فيديو قصيرة من المباراة، إضافة إلى بيانات فنية مُستخلصة من الأداء إلى أعضاء الجهاز الفني المتواجد على دكة البدلاء عن طريق جهاز (الآيباد).
وقد ألقى السيد هاني طالب بلان كلمه قال فيها:" هذه التقنية والمشروع الجديد يتواكب من التكنولوجيا الحديثة والتي يمكن من خلالها تقديم أفضل المستويات والنتائج والأداء في كرة القدم، ونحن في المؤسسة فخورون باستخدام مثل هذه التقنيات الحديثة والمُبتكرة وذلك لمساعدة المدربين واللاعبين ومحللي الأداء على تطوير العمل داخل المنظومة وهو الأمر الأساسي بالنسبة لنا جميعاً، مما يعود بالنفع على الكرة القطرية بشكل عام".
من جهته قال السيد منصور الأنصاري في تصريحات عقب انتهاء الفعالية:" نحن فخورون بالعمل مع دوري نجوم قطر، وهذا النظام الجديد يتزامن مع التطّور الذي يحدث في كرة القدم، ونحن أول دوري في قارة آسيا الذي يستخدم هذه التقنية المتطورة، مما يعد انجاز كبير لكرة القدم الاحترافية القطرية ويؤكد على أننا نواكب كل ما هو متطّور وجديد".
من جانبه قال السيد أحمد خليل عباسي المدير التنفيذي للمسابقات وتطوير كرة القدم -بالإنابة- في مؤسسة دوري نجوم قطر:" نهدف من وراء تطبيق هذه التقنية الحديثة التي تم إدخال بعض التطّوير على نظامها إلى دعم اللاعبين والأجهزة الفنية بالأندية، وذلك للوصول إلى رؤية المؤسسة والكرة القطرية، كما أن هذا النظام من شأنه أن يساهم في الارتقاء بالمستويات الفنية ويقدم حلول للمدربين أثناء المباريات، ونحن نسعى لكل ما هو مُبتكر وجديد في سبيل نهضة وتطّور كرة القدم القطرية ".
وخلال استعراضه لهذا النظام، قال السيد كرستوفر لوكستون محلل الأداء والمباريات في الاتحاد الدولي لكرة القدم:" دولة قطر سبّاقة في تطوير واستخدام النُظم الحديثة في كرة القدم وهو ما يتوافق مع تطلعات الاتحاد الدولي ويخدم اللعبة فنياً وتكتيكاً وكذلك اللاعبين والأجهزة الفنية".
كما أشاد المدربون والحضور بالتقنية وأبدوا إعجابهم واهتمامهم بها، وأشاروا إلى أنها سوف تساهم بشكل كبير في تطوير المستوى الفني للمباريات.
 

اقراء ايضا