فيصل القناعي: قنوات الكأس لعبت دورا كبيرا في تطوير الاعلام الرياضي بالمنطقة

يمتلك الاعلامي والصحفي الكويتي فيصل القناعي الرئيس الفخري للإتحاد الأسيوي للصحافة الرياضية ومستشار إتحاد الصحفيين العرب خبرات عديدة وحكمة شديدة وحب من الجميع اكتسبهم من خلال مشواره في مجال الاعلام .
 
ومع اقتراب انتهاء بطولة خليجي 23 في الكويت حرصنا في موقع قنوات الكأس على التحدث مع الاستاذ فيصل القناعي , فخرجت السطور التالية ..
 
  • خليجي 23 نجحت بنسبة 100 % والمستوى الفني للمنتخبات متقارب
  •  
  • الخليج يعاني من غياب النجوم.. وعموري وغيره ظاهرة تظهر وتختفي
  •  
  • لم يكن مقبولا استبعاد عمان من المنافسة وتوقعت وصول قطر والعراق للنهائي
  •  
  • البطولة الخليجية فرصة لشباب الاعلاميين ودائما اطالب بفصل السياسة عن الرياضة
  •  
  • انتقدت انسحاب السعودية والامارات من المؤتمر الصحفي في وقتها ونجحنا في تجاوز الازمة
 
في البداية تحدث فيصل القناعي عن البطولة الخليجية واكد انها نجحت بنسبة 100 % وحققت نجاحا باهرا في ظل ظروف صعبة خاصة السياسية ووقت قياسي فلم يكن الوقت كافيا لتنظيم بطولة بهذه الحجم وتحظى باهتمام جماهري واعلامي كبير .
 
واضاف : لكن المسؤولين واهتمام سمو امير الدولة واللجنة المنظمة للبطولة نجحوا لان النوايا طيبة وفي ظل تعاون من الجميع ومشاركة كل الدول الخليجية .
 
واشاد القناعي بالحضور الجماهيري ووصفه بالكثيف وهو احد اهم عوامل نجاح البطولة وحفاظها على اهميتها وتفاعلها .
 
وعن المستوى الفني اكد انه متقارب بين جميع المنتخبات وهو ما يجعل من عملية التوقعات صعبة .
 
واكد فيصل القناعي الرئيس الاسبق للاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضية انه يتذكر عندما كان يذهب الى البحر حتى يكون ارسال الاذاعة قويا ويستطيع سماع صوت المعلق على المباريات في السبعينيات , مؤكدا ان بطولات الخليج لها ذكريات لديه لا تنسى .
 
وعن عدم ظهور مواهب جديدة في نسخة خليجي 23 قال فيصل القناعي : المواهب عملة نادرة في العالم كله ونحن في الخليج لم يظهر لدينا مواهب حقيقة منذ زمن وفي اخر نسختين من البطولة الخليجية لم تفرز اي نجوم جدد , وواصل : اتحدث هنا عن المواهب الحقيقة المستمرة مثل جاسم يعقوب , منصور مفتاح , ماجد عبدالله , فيصل الدخيل وفتحي كميل وغيرهم وانا اعتقد ان الكويت دائما ما كانت تقدم نجوم ومواهب حقيقة تلمع وتتالق في البطولات الخليجية مؤكدا انه لا يتحدث عن ظاهرة تظهر وتختفي كما حدث مع عموري وغيره يظهروا على فترات متقطعة والحقيقة هي انعدام ظهور المواهب في الخليج مؤخرا .
 
وقال : اعتقد من الصعب اختيار افضل لاعب في البطولة لان كل المباريات لم تشهد ظهور لاعب بشكل نجم يقود فريقه لتحقيق فوز وتقديم مباراة قوية ولهذا من سيفوز بلقب افضل لاعب في البطولة سيكون لاعب عادي .
 
وعن تأهل عمان والامارات الى النهائي قال فيصل القناعي : الكرة العمانية تستحق لانها تغيرت الى الافضل واصبحت قوية ولم يعد مقبولا استبعاد عمان من المنافسة كما كان يحدث في الماضي واصحبت الكرة العمانية مؤخرا تنافس وتتقدم الى الامام .
 
وقال : صراحة كنت اتوقع مثل الاغلبية وصول العراق وقطر الى النهائي وفي هذه الدورة لم يتوقع احد وصول عمان والامارات الى المباراة النهائية .
 
واشاد رئيس الاتحاد الاسيوي السابق للصحافة الرياضية بالتحكيم في خليجي 23 وقال انه ممتاز بشكل عام ولم يحدث شكاوي من احد باستثناء احتجاج عمان على مشاركة لاعب اماراتي موقوف وبشكل عام التحكيم ممتاز .
 
وعن الاثارة الاعلامية في البطولة والخروج عن النص قال فيصل القناعي : هذه الدورة تتميز بالبعد عن الاثارة الاعلامية والشحن وتاجيج الامور وهذه احد اسباب نجاح الدورة لان الكل يسعى لانجاحها والافضل الابتعاد عن الاثارة الصحفية وهي من الامور السهلة لكن الصعب هو التعامل بطرقة الالفة والمحبة وهو المفروض بين الاخوة وكل هذه الامور نشاهدها في المباريات والتدريبات و المؤتمرات والحفلات وكل فعاليات البطولة .
 
وفي النهاية وجه الاستاذ فيصل القناعي رسالة الى شباب الاعلاميين مؤكدا ن البطولة الخليجية فرصة لهم للتعلم والاحتكاك المباشر مع فطالح الاعلام الكبار الذين يحضرون كل دورة وانها فرصة ذهبية قد لا تكون موجودة في بطولات اخرى كثيرة .
 
وقال : شخصيا وانا في هذا السن احرص على التعلم فهو ليس عيبا واقرأ وعندما يعجبني خبر اشيد بكاتبه واتصل به لتهنئته والتحدث معه ويكون سعيدا بهذا الاتصال فهذا هو واجبنا تجاه شباب المهنة .
 
كما طالب القناعي بضرورة فصل السياسة عن الرياضة وانه دائما يطالب بهذا الامر مؤكدا ان الرياضيين لديهم طموحاتهم وتطلعاتهم التي قد تصطدم بصقور السياسية الجارحة .
 
واضاف : دورة خليجي 23 بعيدة عن السياسة باستثناء انسحاب السعودية والامارات من المؤتمرات الصحفية في بداية الدورة وهو موقف انا انتقدته في وقتها ولله الحمد نجحنا في تجاوز هذه الازمة العابرة .
 
واختتم فيصل القناعي حديثه بتوجيه الشكر الى قنوات الكأس والاشادة بدورها الكبير قائلا : قنوات الكأس لها دور كبير في تطوير الاعلام الرياضي في المنطقة كلها , لها السبق في العديد من الامور رغم محاولات التقليد من بعض القنوات لكن بدون فائدة .
 

اقراء ايضا